عادي

3 غرامات يومياً من أوميغا 3 الدهنية تخفض ضغط الدم

19:21 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: مصطفى الزعبي
كشفت دراسة جديدة نشرتها جمعية القلب الأمريكية، عن أن 3 غرامات يومياً من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي يتم تناولها في الأطعمة أو المكملات الغذائية، هي الجرعة اليومية المثلى للمساعدة على خفض ضغط الدم.
وتوجد الأحماض الدهنية في أوميغا 3 وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA) عادة في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين والسلمون المرقط والرنجة والمحار. يأخذ بعض الناس أيضاً DHA وEPA معاً في المكملات.
وحلل الباحثون نتائج 71 تجربة سريرية من جميع أنحاء العالم نُشرت في الفترة من 1987 إلى 2020. وفحصت الدراسات العلاقة بين ضغط الدم وأحماض أوميغا 3 الدهنية DHA وEPA (سواء بشكل فردي أو مجتمعة) لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر مع أو بدون ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات الكوليسترول، وكان هناك ما يقرب من 5000 مشارك مجتمعين، تتراوح أعمارهم بين 22 إلى 86 سنة. أخذ المشاركون مصادر غذائية أو مكملات موصوفة من الأحماض الدهنية لمدة 10 أسابيع في المتوسط.
وجد التحليل أنه مقارنة بالبالغين الذين لم يستهلكوا EPA و DHA، فإن أولئك الذين تناولوا ما بين 2 و3 غرامات يومياً من أحماض أوميغا 3 الدهنية مجتمعة DHA وEPA (في المكملات الغذائية أو الطعام أو كليهما) قللوا من ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) والانبساطي (الرقم السفلي) ضغط الدم بمتوسط 2 ملم زئبق.
وأشار التحليل إلى أن تناول أكثر من 3 غرامات من أحماض أوميغا 3 الدهنية يومياً يؤدي إلى خفض ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وعند تناول 3 غرامات يومياً من أوميغا 3، انخفض ضغط الدم الانقباضي بمتوسط 4.5 ملم زئبق لمن يعانون ارتفاع ضغط الدم، ونحو 2 ملم زئبق في المتوسط لمن لا يعانون ارتفاع ضغط الدم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"