عادي

القوات الروسية تجري تدريبات نووية وتستكمل اختبار «تسيركون»

17:22 مساء
قراءة دقيقتين
تدريبات عسكرية روسية
(وكالات)
نقلت وكالة «إنترفاكس» للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية، قولها اليوم الأربعاء، إن القوات النووية الروسية تجري تدريبات في إقليم إيفانوفو إلى الشمال الشرقي من موسكو، فيما اختبرت القوات الروسية صاروخ «تسيركون» الأسرع من الصوت، وأبلغت موسكو منظمة الحظر الكيماوي باستفزازات تعدّها أوكرانيا.
وذكرت الوزارة أن نحو ألف جندي يجرون تدريبات في مناورات مكثفة باستخدام أكثر من 100 مركبة، تشمل قاذفات صواريخ يارس العابرة للقارات.
ومن جهته، قال مسؤول عسكري كبير إن روسيا أكملت اختبار صاروخ كروز تفوق سرعته سرعة الصوت من طراز تسيركون، وإنها ستنشره قبل نهاية العام على فرقاطة جديدة بأسطولها الشمالي. ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن إلكسندر مويسييف قائد الأسطول الشمالي الروسي، قوله، إن فرقاطة الأميرال جولوفكو ستصبح أول فرقاطة مسلحة بشكل دائم بصواريخ تسيركون. ووصف الرئيس فلاديمير بوتين صواريخ تسيركون بأنها جزء من جيل جديد من أنظمة أسلحة لا مثيل لها تصل سرعتها إلى تسعة أمثال سرعة الصوت. وقالت وزارة الدفاع الأسبوع الماضي إنها اختبرت ـ بنجاح ـ إطلاق صاروخ كروز من طراز تسيركون من سفينة في بحر بارنتس على هدف يبعد نحو ألف كيلومتر في البحر الأبيض.
من جهة أخرى، أخطرت روسيا منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بإجراءات قادمة تتخذها أوكرانيا لاستخدام محتمل للمواد الكيماوية، وقد شرعت المنظمة في التحري بهذا الشأن. وقال ممثل روسيا لدى المنظمة، والسفير الروسي لدى هولندا، ألكسندر شولغين، اليوم الأربعاء، إنه قد تم إرسال ما مجموعه 12 مذكرة شفهية تتضمن معلومات مفصلة عن أماكن وأساليب الاستفزازات الأوكرانية.
وشدد الدبلوماسي الروسي على أن موسكو تصـرّ على توزيع المذكرة على جميع أعضاء المنظمة، بينما أكدت الأمانة الفنية من جانبها «إجراء تحريات دقيقة حول هذه المعلومات».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"