عادي

جيش بوركينا فاسو يقتل قيادياً إرهابياً

02:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بوركينا فاسو

واغادوغو - أ ف ب

قتلت القوات المسلّحة في بوركينا فاسو قيادياً إرهابياً، يُعتقد أنّه دبّر بعضاً من الهجمات الأكثر دموية في شمال البلاد المضطرب، وفق ما أفادت مصادر أمنية الثلاثاء.

وقال مصدر في قيادة الجيش، إنّ تيديان جبريلو ديكو «تمّ تحييده مع نحو عشرة إرهابيين آخرين في ضربة جوية في 26 مايو/ أيار الماضي»، مؤكّداً بذلك تقريراً أوردته الوكالة الوطنية للأنباء.وأضاف المصدر أنّ الهجوم وقع قرب تونغومايل في إقليم سوم.وقال مصدر أمني آخر إن ديكو قُتل «بعدما تم تحديد مكان تواجده في منطقة دجيبو (عاصمة الإقليم) مع عشرات الرجال»، مشيراً إلى أنه كان يُعدّ لمهاجمة قافلة.

ويُعتقد أنّ ديكو ضالع في بعض من أعنف الهجمات التي نُفّذت في شمال البلاد، وخاصة اعتداء وقع في سيلغادجي في العام 2020، أوقع أكثر من 40 قتيلاً.

وكان ديكو عضواً في تنظيم «داعش» في الصحراء الكبرى، لكنّه التحق أواسط العام 2021 بجماعة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» الإرهابي، والتي تُعدّ أكبر تنظيم مسلح في منطقة الساحل.

وبوركينا فاسو هي واحدة من أفقر دول العالم وتواجه تمرّدا مسلحاً تمدّد إلى أراضيها من مالي المجاورة في العام 2015، خلّف حتى الآن أكثر من ألفي قتيل وأجبر نحو 1.8 مليون شخص على النزوح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"