عادي

عدد جديد من مجلة «الحيرة من الشارقة»

15:12 مساء
قراءة دقيقتين
صدر العدد الرابع والثلاثون من مجلة «الحيرة من الشارقة» الشهرية المتخصصة في الشعر والأدب الشعبي، مشتملاً على باقة منوعة من القصائد والدراسات والتجارب الإبداعية للشباب وجيل الرواد.
وفي هذا العدد نقرأ في باب «على المائدة» روافد تجربة الشعراء الإبداعية بين الماضي والحاضر في الشكل الفني والمضمون للقصيدة النبطية، كما نقرأ في باب «من زهاب السنين» تجربة ومشوار شعراء من منطقة الجزيرة العربية في حقب زمنية متنوعة كرصد جمالي وتوثيقي.
ونعرض في باب «كنوز مضيئة» عدداً من مواضيع وقصائد الشاعر السعودي الرائد حجرف الذويبي.
وفي باب «مداد الرواد» نتناول تجربة وإبداعات الشاعر الإماراتي سعيد بالعنصا، كما نكون في باب «تواصيف» مع قراءة للفن الشعبي السوداني «المسدار»، أما باب «شبابيك الذات»، فنقرأ فيه تجربة الشاعر والباحث الإماراتي فهد المعمري.
ونقرأ في باب «إصدارات وإضاءات» ديوان «توازن» لشاعر العامية المصري محمود الحلواني، أما في باب «شاعر وقصيدة» فنكون مع دراسة تحليلية لمربوعة الشاعر الإماراتي محمد بن صنقور في العودة من المقيظ، كنوع من أنواع من الشعر الشعبي في أدب الرحلات.
ونتعرف في باب «عتبات الجمال» إلى موضوع الطيور في القصيدة الشعبية العربية المغناة، كما نتعرف في باب «فضاءات» إلى «الشعر الحميني» كأحد الفنون الشعبية في اليمن.
ونقف في باب «عيون الشعر الشعبي» على موضوع قصائد الطبيعة في الشعر الشعبي الليبي، أما في باب «ضفاف نبطية» فنتعرّف إلى تجربة الشاعر الكويتي فلاح بن ذورة.
ونقرأ في باب «مدارات» موضوع الشفاهة ودورها في نقل الشعر الشعبي قبل مرحلة الطباعة والتدوين، في حين نكون في باب «المدونة الشعرية الشعبية» مع ظاهرة الألغاز الشعرية كجزء من الثقافة العربية المحفزة للعقل والثقافة، وأخيراً نحن في باب «شدو الحروف» مع قراءة لتجربة الشاعر الإماراتي خميس المزروعي.
وفي ثنايا العدد يشارك عدد من الشعراء الإماراتيين والخليجيين والعرب، بقصائد متنوعة ومنتقاة في البابين الثابتين من المجلة «أنهار الدهشة»، و«بستان الحيرة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"