عادي

مقيم في الإمارات بين ركاب «بلو أوريجين» إلى الفضاء

16:17 مساء
قراءة 3 دقائق
  • هاميش هاردينغ: أتوافق مع طموحات والتزام الإمارات بالاستكشاف والعلوم

يستمر هاميش هاردينغ، رئيس مجلس إدارة شركة «أكشن أفييشن» والمقيم في دبي منذ سنوات طويلة، في رحلته الاستكشافية حول كوكب الأرض وفي الفضاء، عند مشاركته، السبت المقبل، في الرحلة «NS-21» التابعة لشركة «بلو أوريجين»، وهي خامسة رحلة مأهولة إلى الفضاء تنظمها الشركة. وتأتي هذه الرحلة إلى الفضاء في أعقاب نجاح هاردينغ في تحقيق عدد من الأرقام القياسية في مجال الاستكشاف، بما في ذلك أطول مدة تم قضاؤها في عمق المحيط وأطول مسافة تم قطعها في عمق المحيط، وذلك عند وصوله إلى عمق منطقة تشالنجر ديب بخندق ماريانا في غواصة تتسع لشخصين على عمق 36000 قدم (11000 متر). كما قاد الكابتن هاردينغ مهمة One More Orbit التي حققت الرقم القياسي لأسرع طواف بالطائرة بين القطبين الشمالي والجنوبي على متن طائرة Gulfstream G650ER خلال 46 ساعة 40 دقيقة.

الصورة

ويعتبر هاردينغ من الشخصيات البارزة في العمل الخيري وفي مجال الاستكشاف، وهو رئيس منطقة الشرق الأوسط في نادي المستكشفين، الجمعية الدولية التي تأسست في نيويورك عام 1904 لتكرس جهودها للنهوض بالاستكشاف الميداني والبحث العلمي. وقد أسس مؤخراً مؤسسة One More Orbit لإلهام ورعاية الأجيال الجديدة من المستكشفين من خلال التوعية التعليمية في العلوم والتكنولوجيا والفنون والهندسة والرياضيات.
وسوف يكون هاردينغ ضمن طاقم من 6 ركاب، في الرحلة المأهولة الخامسة التي تنظمها «بلو أوريجين» ضمن برنامجها «نيو شيبرد». كما تشارك في الرحلة كاتيا إتشاساريتا كأول امرأة مولودة في المكسيك وأصغر أمريكية تنطلق إلى الفضاء، ومستكشف البحار الشهير فيكتور فيسكوفو، الذي شارك هاردينغ في رحلة على متن غواصة الغمر العميق DSV Limiting Factor إلى أعمق بقعة في المحيط في مارس 2021.

الصورة

وخلال الرحلة، سيحمل هاردينغ بطاقة بريدية إلى الفضاء للتعريف بمؤسسة نادي المستقبل، مؤسسة التوعية العلمية والتكنولوجية التابعة لشركة «بلو أوريجين». وتتمثل مهمة هذه المؤسسة في إلهام أجيال المستقبل وتشجيعهم على خوض غمار العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والمساهمة في صياغة مستقبل الحياة في الفضاء. وفي إطار نهج يركز على الفضاء، تتم دعوة الطلاب للكتابة أو الرسم بهدف التعبير عن رؤيتهم لحياة المستقبل في الفضاء على بطاقة بريدية يجري إطلاقها إلى الفضاء بواسطة برنامج «نيو شيبرد» ومن ثم إعادتها إلى صاحبها وعليها خاتم يحمل عبارة «خاضت رحلة إلى الفضاء».
وعن مشاركته، قال هاردينغ: «عندما أنجزت مهمتي في العام الماضي للوصول إلى أعمق نقطة في قاع المحيط بحثاً عن أنواع جديدة من الكائنات وآثار لتلوث من صنع البشر، سألني كثير عن خطوتي التالية. وبصفتي مستكشفاً ومغامراً، كنت أحلم دوماً بالفضاء. وسعيد بإقامتي منذ فترة طويلة في الإمارات، وما أقوم به يتوافق إلى حد كبير مع طموحات والتزام الدولة بالاستكشاف والعلوم. كما أن أفكار شركة «بلو أوريجين» والتزام مؤسسة نادي المستقبل تجاه التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، تتماشى مع أهدافي وطموحاتي».
وأضاف:«تشكل رحلة NS-21 من تنظيم شركة «بلو أوريجين» فرصة لي وزملائي لخوض تجربة جديدة واستثنائية لاستكشاف الفضاء الخارجي، كما أنها تتيح للعلماء والطلاب والشركات الاستفادة من أبحاث الفضاء التي تساعد في تغيير مستقبلنا للأفضل. وفخور بتمثيل دولة الإمارات والمملكة المتحدة في هذه المهمة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"