عادي

واشنطن تتوعد كوريا الشمالية إذا أجرت تجربة نووية

02:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - أ ف ب

أكدت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها ستسعى لتشديد العقوبات الأممية المفروضة على كوريا الشمالية في حال أجرت بيونج يانج تجربة نووية، بعدما أحبطت روسيا والصين الأسبوع الماضي محاولة لها بهذا الصدد.

ولدى سؤالها عمّا إذا كنت الولايات المتحدة ستسعى مجدداً في مجلس الأمن الدولي إلى تشديد العقوبات على بيونج يانج في حال مضيها قدما بتجربة نووية يعتقد أنها تعتزم إجراءها، قالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس-جرينفيلد: «بالتأكيد سنفعل».

وصرحت:«في المقام الأول نحن بحاجة إلى إنفاذ العقوبات التي لدينا السلطة لإنفاذها».وتابعت: «بالتأكيد سندفع على غرار ما حاولنا القيام به في القرار الأخير، باتّجاه فرض مزيد من العقوبات».

وتعتقد الاستخبارات الأمريكية أن كوريا الشمالية تعد لتجربة نووية ستكون الأولى لها منذ العام 2017، علما بأن الأخيرة لم تجر تجربتها المتوقعة هذه خلال زيارة أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة في مايو/ أيار المقبل.

وفرضت الولايات المتحدة، الخميس، تصويتاً في مجلس الأمن على تشديد العقوبات، بعدما أجرت كوريا الشمالية مجموعة تجارب صاروخية شملت وفق مسؤولين إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.وشدّدت واشنطن على أنّ قرار مجلس الأمن الرقم 2397 الذي تمّ تبنّيه بالإجماع في 2017، دعا إلى فرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية في حالة إطلاقها صاروخاً بالستياً عابراً للقارات مجددًا.

وأسقطت الصين وروسيا مشروع القرار باستخدامها حق النقض، معتبرتين أن فرض عقوبات جديدة ستكون له نتائج عكسية وسيؤجج التوترات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"