عادي

واشنطن ترحّب بالحظر الأوروبي على النفط الروسي

12:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن: (أ ف ب)
رحبت الولايات المتحدة بالحظر الذي فرضته دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على واردات النفط الروسي، معتبرة أن هذه الخطوة «ستقوّض» هذا «العامل القوي في آلة الحرب الروسية».
ومساء الاثنين، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 خلال قمة في بروكسل على خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام الجاري، في قرار تسعى من خلاله إلى حرمان الكرملين من مصدر تمويل ضخم لحربه على أوكرانيا.
والثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين: «نرحب بالحظر الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي»، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة، الأقل اعتماداً من الأوروبيين على روسيا، في ما يتعلق بمصادر الطاقة، وسبق أن فرضت حظراً تاماً على واردات المحروقات الروسية.
وأضاف: «نعلم أن هناك دعماً واسعاً في صفوف حلفائنا وشركائنا، كما رأينا مرة جديدة من جانب الاتحاد الأوروبي، لتقويض هذا العامل القوي في آلة الحرب الروسية»، أي صادرات النفط والغاز.
كما رحب برايس بالجهود التي تبذلها القارة الأوروبية لتنويع مصادر إمداداتها من الطاقة وتطوير موارد الطاقة المتجددة، وذلك لتقليل اعتمادها على موسكو «على المدى الطويل».
وقال: «نحن متحدون في تصميمنا على مواصلة الضغط على الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين وجميع المسؤولين عن هذه الحرب».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"