عادي

أرجنتين ميسي تكتسح بطل أوروبا بثلاثية

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين
خطف أسطورة كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي الأضواء في المواجهة التي اطلق عليها الـ «فيناليسيما» بعدما قاد منتخب بلاده بطل كوبا أمريكا للفوز على ايطاليا المتوجة بأمم أوروبا 3-صفر الأربعاء على ملعب «ويمبلي» في لندن.
وتناوب على تسجيل أهداف الأرجنتين لاوتارو مارتينيز (28) وأنخل دي ماريا (45+1) والبديل باولو ديبالا (90+4).
ورفعت الأرجنتيني باشراف المدرب ليونيل سكالوني سلسلة مبارياتها من دون خسارة إلى 32 توالياً.
وهي المباراة الرابعة بين المنتخبين في القرن الحادي والعشرين حيث كانت الغلبة للأرجنتين فيها جميعها والتي طغى عليها الطابع الودي، علماً أن المواجهة الأخيرة في مسابقة رسمية بين المنتخبين تعود إلى نصف نهائي مونديال 1990 عندما فاز «ألبيسيليستي» بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وفشل «أتزوري» بقيادة المدرب روبرتو مانشيني في نفض عنه غبار خيبة فشل التأهل الى مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022، حيث انهى التصفيات الحالية خلف سويسرا ثم أقصي من نصف نهائي المسار الثالث للملحق الأوروبي بالسقوط القاتل في باليرمو أمام مقدونيا الشمالية (صفر-1).
وتأتي هذه المواجهة كجزء من مذكرة تفاهم متجددة بين الاتحاد الأوروبي «ويفا» ونظيره الأمريكي الجنوبي «كونميبول» حتى العام 2028، والتي ستشهد اقامة نسختين أخريين.
بعد تسديدة أولى إيطالية من جاكومو راسبادوري من 20 متراً تصدى لها الحارس إميليانو مارتينيز في الدقيقة 12، افتتحت الأرجنتين التسجيل بعد مجهود فردي رائع من ميسي الذي أختير أفضل لاعب في المباراة على الجهة اليسرى ليقاوم عودة جوفاني دي لورنتسو داخل المنطقة ويمرر كرة أرضية إلى مهاجم إنتر الإيطالي مارتينيز المتقدم على المدافع المخضرم جورجيو كييليني في مباراته الدولية الأخيرة بقيمص بلاده تابعها بقدمه في الشباك (28).
وقبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأوّل، ضاعف دي ماريا النتيجة بعد مجهود من لاوتارو بدأه من منتصف الملعب ليمرر في ظهر المدافع كييليني كرة وصلت إلى لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي السابق الذي حولها «لوب» فوق زميله السابق الحارس جانلويجي دوناروما (45+1).
استهل مانشيني الشوط الثاني باخراج كييليني والزج بمانويل لاتساري من ضمن 3 تبديلات، إلا أن الأرجنتين ظلت الاخطر بفضل تسديدتين من دي ماريا تألق دوناروما في صدهما (60 و62)، قبل أن يمرر ميسي كرة عرضية داخل المنطقة مرت أمام الجميع وأهدرها برعونة جيوفاني لو سيلسو (64)، ليبدأ «البرغوث» الصغير استعراضه بانتزاعه الكرة من لاعب إيطالي ويجتاز أكثر من نصف الملعب ويدخل المنطقة ويسدد كرة وجدت لها بالمرصاد الحارس الإيطالي (65)، ويعاود الكرّة مرتين من خارج المنطقة (67 و69).
ومع اهدار لو سيلسو فرصة جديدة (80) اختتم بديله ديبالا المهرجان التهديفي لـ «راقصي التانغو» بعد هجمة قادها ميسي لتصل الكرة إلى لاعب يوفنتوس السابق فيسددها بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء في الزاوية البعيدة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"