عادي

«الشارقة للخدمات الإنسانية» تنظم برنامج الأنشطة الحركية«MATP»

20:44 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الأنشطة

نظمت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالتعاون مع الأولمبياد الخاص الإماراتي في نادي الثقة للمعاقين برنامج الأنشطة الحركية «MATP» للإعاقات الشديدة والشلل الدماغي بحضور منى عبد الكريم اليافعي مدير المدينة، وفاطمة محمد مدير المشاريع والاستراتيجية في الأولمبياد الخاص الإماراتي، وأحمد سالم المظلوم السويدي المدير التنفيذي لنادي الثقة للمعاقين، وسعيد العاجل الخبير الرياضي في مجلس الشارقة الرياضي.

شهد اليوم الأول للبرنامج ورشة بعنوان «الدمج في الرياضة» قدمتها الدكتورة نادرة البورنو، أستاذ في الجامعة الأمريكية في الشارقة، حضرها 18 من معلمي الرياضة في المدينة، و12 من مدربي مراكز وأندية الأشخاص ذوي الإعاقة في الدولة.

وفي اليوم الثاني شارك في البرنامج 48 لاعباً ولاعبة من منتسبي مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ذوي الإعاقة، حيث يتلاءم البرنامج مع الإعاقات الذهنية الشديدة، والإعاقات الحركية، والشلل الدماغي.

ويهدف البرنامج الذي يطبقه معلمو الرياضة في المدينة منذ ثلاث سنوات خلال الحصص الرياضية إلى دمج الطلاب ذوي الإعاقة في الأنشطة الرياضية، وإكساب المشاركين المهارات والمعارف الضرورية ليصبحوا جاهزين ومتمكنين من المشاركة ضمن المنافسات الرسمية للأولمبياد الخاص والتنافس مع غيرهم من اللاعبين.

وأكدت منى عبد الكريم اليافعي أن برنامج الأنشطة الحركية «MATP» تم تصميمه للرياضيين من ذوي الإعاقة غير القادرين على المشاركة في المنافسات الرياضية الرسمية بسبب مهاراتهم أو قدراتهم الوظيفية المحدودة، حيث يساعد برنامج تدريب النشاط الحركي على إعداد الرياضيين ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة وذوي الإعاقة الذهنية الشديدة لممارسة أنشطة رياضية خاصة، تتناسب مع قدراتهم.

وقالت: يمكن تلخيص مبدأ برنامج «MATP» في تقديم تدريب الأنشطة الحركية التي تتخصص بما يناسب كل لاعب وقدراته، ويتعامل مع ما يواجهه من تحديات ذهنية أو جسدية، ويرفض البرنامج أن يخرج أي لاعب من حساباته، مهما كانت حالته، بل يقدم التدريب المتخصص، لكل لاعب، حسب الحالة.

وأشارت اليافعي إلى الأهمية الكبيرة التي توليها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة منذ مرحلة الطفولة المبكرة حيث سعت إلى دمجهم في الحياة اليومية من خلال الأنشطة والرحلات والزيارات وغيرها من الفعاليات.

من جهتها، قالت فاطمة محمد: الأولمبياد الخاص الإماراتي يفخر بتعاونه مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ونادي الثقة للمعاقين ومجلس الشارقة الرياضي، حيث نجد منهم التعاون والدعم الكبير في استضافة الفعاليات وهذا التعاون يؤدي إلى خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل أكبر.

وقال أحمد سالم المظلوم المدير التنفيذي لنادي الثقة للمعاقين: إن استضافة النادي لفعاليات برنامج الأنشطة الرياضية نابع من المسؤولية المجتمعية للنادي في المشاركة في تنظيم الفعاليات، التي تسهم في تأهيل ودمج الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة، من أجل إكسابهم المهارات الأساسية للمشاركة في الرياضات الرسمية المستقبلية.

وأضاف المظلوم أن المبادرات التي تساهم بها إمارة الشارقة متمثلة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ليست غريبة على الإمارة الباسمة التي كان لها شرف تنظيم أكبر الأحداث والبطولات العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"