عادي

موسكو تقترح تسوية ديونها بشكل مباشر مع الجهات الدائنة

15:29 مساء
قراءة دقيقتين
أعلنت روسيا التي سددت متأخرة مدفوعات الفوائد على ديونها بسبب العقوبات المتراكمة عليها الخميس أنها مستعدة لتسوية هذا الأمر مباشرة مع الجهات الدائنة التي عبرت عن استيائها وقالت وزارة المال في بيان: إن روسيا مستعدة للنظر في حال كانت هناك أسباب لازمة في تسوية ثنائية لكل المطالبات بشأن استيفاء التزامات الديون بموجب السندات الاوروبية، مؤكدة أنه سيتم النظر في كل المطالب.
وبحسب المالية الروسية فإن عددا من حملة السندات الخارجية الروسية يطالبونها بدفع فوائد إضافية عن الفترة الممتدة من الموعد المحدد لتسديد هذه السندات (4 أبريل/نيسان 2022) وموعد النقل الفعلي للأموال إلى اصحابها لكن بعض الدائنين يعتبرون التأخر في هذا الدفع ناجم فقط عن تحركات غير قانونية لوسطاء ماليين أجانب، كنتيجة للاستخدام المتعمد من قبل مصدري الأموال المقترضة بعد المهلة المحددة.
وفي بيان منفصل أعلنت الوزارة أيضا أن فرع سيتي بنك في لندن لم يعد يلعب أي دور في دفع السندات الروسية وبات يتولاها «وديعة التسوية الوطنية» وهو هيئة روسية مركزية مسؤولة عن إيداع السندات الروسية وفي نهاية مايو/آيار أعلنت روسيا أنها ستسدد دينها الخارجي بالروبل حيث لم يعد بإمكانها القيام بذلك بالدولار بسبب العقوبات، ورغم السيولة المالية الكبيرة لديها تمكنت روسيا من تجنب التخلف عن السداد حتى الآن لكن موسكو تواجه صعوبات متزايدة في تسديد ديونها مع تشديد العقوبات الغربية.
ومنذ أن توقفت وكالات التصنيف المالي الدولية الرئيسية الثلاث عن تقييم روسيا بات الأمر الآن لدى منظمة «تجمع مصارف دولية كبرى» تسمى «لجان تحديد مشتقات الائتمان» لتقييم ما إذا كانت روسيا تتخلف عن الدفع لدائنيها والأربعاء قالت: للمرة الأولى: إن البلاد لم تحترم دفع الفوائد على دينها البالغ 1.9 مليون دولار مستحقة في 4أبريل/ نيسان. (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"