عادي

تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية على غير المتوقع

17:18 مساء
قراءة دقيقتين
تراجع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي على غير المتوقع مع استمرار الطلب القوي على العمالة مما ساعد على تدعيم الاقتصاد وسط رفع أسعار الفائدة وتشديد الأوضاع المالية.
وقالت وزارة العمل، الخميس إن طلبات الحصول على إعانات البطالة الحكومية المقدمة للمرة الأولى انخفضت في الأسبوع المنتهي في 28 مايو أيار بواقع 11 ألفا إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 200 ألف طلب.
وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يصل عدد الطلبات إلى 210 آلاف في الأسبوع الأخير.
وتلقت قوة سوق العمل دعما من تقرير منفصل صدر عن شركة إعادة التوظيف تشالنجر، جراي اند كريسماس اليوم الخميس أظهر أن تسريح العاملين المعلن من شركات تتخذ من الولايات المتحدة مقرا تراجع بنسبة 14.7 بالمئة إلى 20712 في مايو أيار.
  • سوق العمل
وتراجعت فرص العمل في الولايات المتحدة في إبريل /نيسان، لكنها ظلت عند مستويات عالية إلى حد كبير، مما يشير إلى أن الأجور ستستمر في الارتفاع مع تكالب الشركات على العمال وستساهم في استمرار زيادة التضخم لفترة من الوقت.
وأظهر مسح فرص العمل ودوران العمالة الذي تجريه وزارة العمل، الأربعاء أيضاً انخفاض عمليات التسريح إلى مستوى قياسي منخفض، مما يؤكد شح سوق الوظائف.
وفي ظل ذلك يحاول مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إعادة العرض والطلب إلى سوق العمل دون دفع معدل البطالة للارتفاع الشديد، بينما يسعى جاهداً لدفع التضخم للنزول إلى هدفه البالغ اثنين في المئة.
وليست هناك دلائل تذكر حتى الآن على أن موقف السياسة النقدية المتشدد الذي ينتهجه البنك المركزي الأمريكي يخفض الطلب في الاقتصاد الكلي.
وانخفضت فرص العمل، وهي مقياس للطلب على العمالة، بواقع 455 ألفاً إلى 11.4 مليون في اليوم الأخير من إبريل/ نيسان. وعُدلت البيانات لشهر مارس/ آذار صعوداً لتظهر رقماً قياسياً قدره 11.855 مليون وظيفة شاغرة بدلاً من 11.5 مليون المعلن عنها سابقاً. وجاءت الوظائف الشاغرة في إبريل/ نيسان متماشية مع توقعات الاقتصاديين.
وتراجع معدل فرص العمل إلى سبعة في المئة من 7.3 في المئة في مارس/ آذار. واستقر معدل البطالة عند أدنى مستوى له في عامين عند 3.6 في المئة في إبريل/ نيسان.
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس منذ مارس/ آذار. ومن المتوقع أن يرفع سعر الفائدة لليلة واحدة نصف نقطة مئوية في اجتماعي يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز.
وواجهت الشركات صعوبات في العثور على عمال لملء الوظائف الشاغرة. وانخفض التوظيف بواقع 59 ألف وظيفة إلى 6.586 مليون. وقد ترك هذا معدل التوظيف دون تغيير عند 4.4 في المئة. ومع ندرة العمال، ما زالت عمليات التسريح منخفضة، وتراجعت بواقع 170 ألفاً إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 1.246 مليون. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"