عادي

ما هو الرقم الدولي للحساب المصرفي «IBAN».. وما أهميته؟

22:16 مساء
قراءة 3 دقائق
الرقم الدولي للحساب المصرفي «IBAN»
أبوظبي: «الخليج»

الرقم الدولي للحساب المصرفي (IBAN) مقياس دولي لتحديد الحسابات المصرفية. ويتمثل الهدف الرئيسي من إنشائه في تحسين سرعة ودقة معاملات السداد.

يرمز IBAN إلى رقم حساب بنكي معترف به من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى في جميع أنحاء العالم. غالباً ما يحتاج المستخدم إلى استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي عند إجراء أو استلام مدفوعات دولية لبعض البلدان والمناطق التي تفرض استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) للدفعات الدولية. وهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدولية.

وفي الإمارات بدأ المصرف المركزي تطبيق إلزامية الحساب المصرفي الدولي منذ نوفمبر 2011، حيث يتعين على جميع المصارف إدخال الرقم الدولي للحسابات المصرفية لجميع البيانات عند سداد دفعات أو تلقي دفعات على الحساب.

وتم إنشاء الرقم الدولي للحساب المصرفي لتوحيد عملية قياس تطابق أرقام الحسابات المصرفية في مصارف الإمارات. ويتمثل الهدف الرئيسي من إنشائه في تسهيل عمليات التحويلات النقدية الآلية وتحسين سرعة ودقة معاملات السداد الخاصة بك. كما سيتم تطبيق الرقم الدولي للحساب المصرفي على جميع الحوالات الواردة والصادرة من وإلى الإمارات العربية المتحدة وعلى مدفوعات الراتب من خلال نظام حماية الأجور (WPS).

يمكن الحصول على الرقم الدولي للحساب المصرفي عبر عدة طرق، منها زيارة الموقع الإلكتروني للبنك، وذلك لتحديث الرقم الدولي للحساب المصرفي الخاص به، أو التسجيل في خدمة المعاملات المصرفية لعرض الرقم الدولي للحساب المصرفي، أو زيارة أقرب فرع من فروع المصرف الذي يتعامل معه، والاستعلام عن الرقم الدولي للحساب المصرفي الخاص بك لدى موظفي خدمة العملاء.

كما يظهر الرقم الدولي للحساب المصرفي الخاص بالعميل تلقائياً في كشف الحساب الشهري.

وينبغي أن يكون للعميل رقم دولي للحساب المصرفي لكل حساب جار أو حساب توفير و/أو حساب الوديعة تحت الطلب لدى البنك، غير أن الرقم الدولي للحساب المصرفي غير ضروري بالنسبة للإيداعات الثابتة أو بطاقات الائتمان.

وتقيد جميع التحويلات المحلية داخل الإمارات العربية المتحدة على حساب المستفيد بناءً على الرقم الدولي للحساب المصرفي فقط، وفقاً لما أعلنه مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ولن يتم إثبات واعتماد اسم المستفيد/ التفاصيل الأخرى. وينبغي على العميل كتابة الرقم الدولي الصحيح للحساب المصرفي للمستفيد على الطلب.

كما ينبغي على الشخص المحول، وفقاً لما أعلنه مصرف الإمارات المركزي، أن يحدد نوع الصفقة ومرجع الحوالة (التفاصيل/غرض الحوالة مثل رقم الفاتورة المسددة وشهر الراتب، وغير ذلك) كتفاصيل إضافية. وفي حالة عدم وجود هذه التفاصيل سيقوم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي برفض عملية التحويل.

طول رقم الحساب

ويختلف طول رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN، وهذا يتوقف على البلد أو المنطقة. وذلك لأن رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN يضيف بادئة قياسية إلى رقم الحساب المحلي للشخص (المعروف أيضاً باسم رقم الحساب المصرفي الأساسي).

وتتضمن البادئة:

كود البلد أو المنطقة (حرفان)

رقم الشيك (رقمان)

رمز البنك (يختلف عدد الأحرف)

ويختلف طول رقم الحساب المصرفي الأساسي أيضاً حسب البلد أو المنطقة. ولكن لكل بلد أو منطقة طول قياسي لأرقام حساباته المصرفية الأساسية والرموز المصرفية. لذلك، يمكنك معرفة طول رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN حسب البلد أو المنطقة التابعة لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"