عادي

الاقتصاد الأمريكي يضيف 390 ألف وظيفة خلال مايو

17:55 مساء
قراءة دقيقتين
عامل في متجر هوم ديبوت في كاليفورنيا (أ.ف.ب)
قالت وزارة العمل الأمريكية في تقرير التوظيف الذي يحظى بمتابعة كبيرة، الجمعة، إن الوظائف في القطاعات غير الزراعية ارتفعت بواقع 390 ألف وظيفة في شهر مايو، وتم تعديل بيانات شهر إبريل/ نيسان بالزيادة لتظهر إضافة 436 ألف وظيفة بدلاً من 428 ألفاً كما ورد سابقاً.
وكان اقتصاديون قد توقعوا ارتفاع الوظائف بواقع 325 ألف وظيفة وتراوحت التقديرات من 250 ألفاً إلى 477 ألفاً ولم يتغير معدل البطالة وظل عند 3.6 %، وقد زاد معدل التوظيف في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في مايو/ أيار، بينما استقر معدل البطالة عند 3.6%، وهي دلائل على أن صعوبة الظروف في سوق العمل يمكن أن تشجع مجلس الاحتياطي الاتحادي على مواصلة سياسات التشديد النقدي لتهدئة الطلب.
كما أظهر التقرير أيضاً مكاسب قوية للأجور الشهر الماضي، ورسم صورة لاستمرار نمو الاقتصاد ـ وإن كان بوتيرة معتدلة ـ ويحاول مجلس الاحتياطي الاتحادي كبح الطلب على العمالة لترويض التضخم دون رفع معدل البطالة أكثر من اللازم.
  • إعانات البطالة
ياتي ذلك فيما تراجع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي على غير المتوقع، مع استمرار الطلب القوي على العمالة، مما ساعد على تدعيم الاقتصاد وسط رفع أسعار الفائدة وتشديد الأوضاع المالية.
وقالت وزارة العمل، الخميس، إن طلبات الحصول على إعانات البطالة الحكومية المقدمة للمرة الأولى انخفضت في الأسبوع المنتهي في 28 مايو، بواقع 11 ألفاً إلى مستوى معدّل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 200 ألف طلب.
وكان خبراء اقتصاد استطلعت «رويترز» آراءهم، توقعوا أن يصل عدد الطلبات إلى 210 آلاف في الأسبوع الأخير.
وتلقت قوة سوق العمل دعماً من تقرير منفصل صدر عن شركة إعادة التوظيف تشالنجر، جراي اند كريسماس الخميس، أظهر أن تسريح العاملين المعلن من شركات تتخذ من الولايات المتحدة مقراً، تراجع بنسبة 14.7% إلى 20712 في مايو/أيار. (رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"