عادي

اكتشاف ثاني أكبر مساحة نباتية في العالم تحت الماء

23:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النباتات المكتشفة

أعلن فريق من العلماء بقيادة جامعة أستراليا الغربية، أن مرجاً عملاقاً من الأعشاب البحرية يغطي مساحة تبلغ ثلاثة أضعاف حجم مدينة مانهاتن عمره 4500 عام، يتكون من مستنسخات نفس النبات، يعد ثاني أحد أكبر نبات في العالم.

وكان العلماء يدرسون الأعشاب البحرية في المياه الباردة في جنوب أستراليا لفترة من الوقت، على أمل فهم المزيد عن تنوعهم الجيني.

وأخذ العلماء بقيادة إليزابيث سينكلير، دكتورة في كلية العلوم البيولوجية ومعهد المحيطات بجامعة أستراليا الغربية، عينات من 10 مواقع عبر مرج أعشاب بحرية عملاقة في خليج القرش بين عامي 2012 و2019.

وقالت سينكلير: «السؤال المتكرر هو عدد النباتات المختلفة التي تنمو في مرج الأعشاب البحرية». وأضافت: «استخدمنا الأدوات الجينية للإجابة عن ذلك في مسافة تزيد على 180 كيلومتراً في خليج القرش، واكتشفنا أكبر مصنع معروف على وجه الأرض».

ولاحظ الباحثون أن أكبر مساحة نباتات في العالم تبدو مرنة للغاية، ونجحت بطريقة ما في التكيف مع الظروف التي تعتبر مرهقة للغاية لمعظم النباتات. وقال العلماء رغم أن عمر النباتات كبير 4500 عام تقريباً إلا أن نبات Posidonia Oceanica في البحر الأبيض المتوسط ​​عمره 100000 عام.

وقالت سنكلير: «تستمر الحيوانات المستنسخة من الأعشاب البحرية إلى أجل غير مسمى إذا تُركت دون إزعاج».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"