عادي

العين والوحدة الأكثر اعتماداً بالتسجيل على الأجانب بـ85 هدفاً

18:31 مساء
قراءة 4 دقائق
أجانب العين صنعوا الفارق
  • «مقيمو» الشارقة الأفضل بـ10 أهداف
  • شباب الأهلي الأكثر تنوعاً تهديفياً بـ17 لاعباً
إعداد: علي نجم
أسدل الستار على منافسات دوري أدنوك للمحترفين، ونال العين لقب البطولة الغالية للمرة الـ14 في تاريخه، في وقت غادر فيه الإمارات والعروبة عالم الأضواء.
وسطع نجم العين في سماء المسابقة، وبدا الشارقة «ملكياً» مع «القيصر» الروماني كوزمين، وتراجع الجزيرة من بطل إلى رابع في جدول الترتيب، بينما سجل مؤشر بني ياس هبوطاً من «7 درجات» ليتحول من وصيف الموسم الماضي إلى تاسع هذا الموسم.
لم يستطع النصر والوصل أن يدخلا دائرة الأربعة الكبار،وخيب شباب الأهلي الآمال.. بينما نجا الظفرة في الرمق الأخير في موسم شهد الكثير من الأرقام والحقائق والدلائل التي سنستعرضها في «الخليج الرياضي» عبر سلسلة يومية، وهنا الحلقة الرابعة المتعلقة بحصاد اللاعبين الأجانب:
لم يكن تفوق العين واحتكاره الصدارة حتى الوصول إلى منصة التتويج ضربة حظ، ولم يكن الأمر سهلاً على فريق عانى كثيراً في السنوات الثلاث الأخيرة، وابتعد عن دائرة المنافسة وليس عن التتويج بالألقاب وحسب.
جاء التغيير الفني بتولي المدير الفني الأوكراني ريبروف، ليبدل من جلد الفريق فنياً، وليقدم كتيبة من اللاعبين يدرك كل منهم دوره ومسؤولياته وواجباته داخل المستطيل الأخضر، فكان الفريق تحت قيادة «جبل الجليد» أقرب إلى فرقة تعزف «سيمفونية» الانتصارات دون نشاز.
وامتلك العين كل مقومات النجاح، خاصة بعد العمل الكبير الذي قامت به إدارة النادي في «ميركاتو» الصيف، أو حتى عندما تدخلت سريعاً في«ميركاتو» الشتاء لتعويض اللاعب التونسي مرياح المصاب.
وبرهن العين بلغة الأرقام أنه الأفضل دون منازع، قياساً إلى فاعلية الفريق الهجومية (57 هدفاً)، وصلابته الدفاعية (17 هدفاً).
ولعل ما ميز رحلة الفريق «البنفسجي» أنه كان الفريق الأكثر استفادة من اللاعبين الأجانب تهديفياً، بعدما سجل لاعبوه الأجانب 44 هدفاً، مقابل 7 للاعبين المواطنين.
وفرض التوجولي لابا كودجو نفسه نجماً دون منازع، بهز شباك المنافسين (26 هدفاً)، بينما تساوى الثنائي المغربي سفيان رحيمي والأرجنيتني جوانكا بتسجيل 8 أهداف لكل منهما، وسجل المدافعان التونسي مرياح والكولومبي دانيلو هدفاً لكل لاعب.
أما على مستوى اللاعبين المواطنين، فقد اكتفى لاعبان فقط من الفريق بتسجيل 7 أهداف، فكانت حصة كايو كانيدو منها 4 أهداف، مقابل 3 أهداف للاعب الارتكاز أحمد برمان.
أما على صعيد اللاعبين «المقيمين»، فقد كانت حصتهم التهديفية 5 أهداف، كان آخرها للاعب إيريك في شباك الشارقة في الجولة الأخيرة، مقابل 3 أهداف للمدافع الإيفواري كوامي، وهدف واحد للبرازيلي رافائيل، بينما جاء هدف واحد لـ«الزعيم» بنيران صديقة من محمد إسماعيل لاعب عجمان.
وحل لاعبو الوحدة الأجانب في المرتبة الثانية كأفضل أجانب تهديفياً بعد تسجيلهم 41 هدفاً من 51 هدفاً سجلها الفريق العنابي في دورينا.
وتنوعت خطورة الوحدة بين السوري عمر خريبين (15 هدفاً)، والبرازيلي جواو بيدرو (14 هدفاً)، وسجل الإسباني فابيو مارتينيز 9 أهداف، بينما كانت حصيلة لاعب الارتكاز البرتغالي أندريا سيلفا (3 أهداف) بعدما شارك في النصف الثاني من الموسم.
  • أجانب الشارقة
وبرهن جدول الترتيب عن مدى قيمة الأجانب في تشكيلة كل فريق، فحل الشارقة ثالثاً على مستوى استغلال قدرات الأجانب تهديفياً، حيث سجل أجانب «الملك»31 هدفاً من 46 هدفاً سجلها الفريق.
وكان اللاعب المقيم العلامة الفارقة في تشكيلة الفريق الأبيض، بعدما نجح لاعبوه من فئة المقيم بتسجيل 10 أهداف، لتكون أعلى نسبة للاعبين المقيمين تهديفياً بين سائر فرق المسابقة.
  • رهان المواطنين
أما الجزيرة حامل لقب النسخة السابقة من المسابقة، فقد راهن على تألق اللاعبين المواطنين تهديفياً في تشكيلته، رغم غياب علي مبخوت هداف الموسم الماضي أسابيع عدة بسبب الإصابة.
وسجل مواطنو الجزيرة 19 هدفاً، مقابل 16 هدفاً للاعبين الأجانب، كانت حصة الأسد منها للمالي عبدولاي ديابي الذي تساوى مع مبخوت هداف المواطنين بنفس الرصيد من الأهداف بـ10 أهداف لكل منهما.
وكان اللافت في قائمة الجزيرة تهديفياً، أن المدافع الصربي ميلوس كان ثالث هدافي الفريق برصيد 5 أهداف.
وكان الوصل شريكاً للجزيرة على مستوى تفوق المواطنين على الأجانب تهديفياً، بعدما سجل أجانب «الإمبراطور» 15 هدفاً، مقابل 16 هدفاً للاعبين المواطنين.
وتصدر علي صالح صدارة هدافي الفريق الأصفر هذا الموسم برصيد 8 أهداف، مقابل 7 للأوروجوياني ميشيل أراوخو (7 أهداف).
  • النصر وعجمان
وتساوى أجانب النصر وعجمان فسجل رباعي النصر (28 هدفاً من 42 للفريق)، بينما سجل أجانب عجمان (28 هدفاً من 35 هدفاً للفريق).
وكان اللافت أن عجمان مع الإمارات الأخير، كانا الفريقين الأقل تهديفياً على مستوى اللاعبين المواطنين (3 أهداف فقط) في 26 مباراة، خلف كل من العين وشباب الأهلي والظفرة والعروبة الذين تساوى رصيدهم بـ (7 أهداف) للاعبين المواطنين.
  • تنوع تهديفي
وأعتلى شباب الأهلي صدارة الفريق الأكثر تنوعاً تهديفياً، برصيد 17 لاعباً، وهي نسبة عالية جداً، وتدل على حجم التغييرات والتبديلات وعدم الثبات في تشكيلة الفريق الذي عانى كثيراً لعنة الإصابات.
وتصدر النرويجي توماس أولسن الذي قيد متأخراً في «ميركاتو» الشتاء في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 5 أهداف، بينما جاء ثانياً في ترتيب الهدافين: الإيراني مهدي قايدي الذي هز الشباك 4 مرات، رغم ندرة مشاركته في مباريات «الفرسان»، حيث شارك في 1240 دقيقة فقط خلال 22 مباراة.
وكانت للاعب المقيم بصمة تهديفية إيجابية مع شباب الأهلي بتسجيل 9 أهداف، لكنها تنوعت بين 6 لاعبين، علماً أن إيجور جيسوس هداف المقيمين الموسم الماضي سجل هدفين وابتعد عن الملاعب بسبب الإصابة بعدما شارك في 6 مباريات مع الفريق فقط.
وحل شباب الأهلي في المركز الثاني على مستوى أهداف اللاعبين المقيمين، خلف الشارقة (10 أهداف)، وأمام العروبة وخورفكان (7 أهداف).
وكان الظفرة والوحدة الأقل استغلالاً لأهداف اللاعبين المقيمين، بتسجيل هدفين لكل فريق بتوقيع اللاعبين المقيمين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"