عادي

بوتين: تصدير الحبوب من أوكرانيا ليس مشكلة ونضمن العبور الآمن للسفن

22:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - أ ف ب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن تصدير الحبوب من أوكرانيا «ليس مشكلة»، موضحاً أن بلاده ستضمن العبور الآمن للسفن، في وقت تزداد المخاوف من أزمة غذاء عالمية بسبب الحرب الجارية.

وقال بوتين في مقابلة متلفزة: «ليس ثمة مشكلة في تصدير الحبوب من أوكرانيا»، لافتاً إلى سبل عدة للتصدير عبر موانئ أوكرانية أو أخرى تسيطر عليها موسكو أو عبر وسط أوروبا وشرقها. ورأى أن الغربيين «يخادعون» حين يتهمون موسكو بالحؤول دون تصدير الحبوب من أوكرانيا.

وأشار إلى إمكان التصدير عبر ميناءي ماريوبول وبرديانسك الأوكرانيين على بحر أزوف الذي يؤدي إلى البحر الأسود واللذين سيطرت عليهما موسكو خلال هجومها. وتطرق أيضاً إلى عمليات تصدير ممكنة عبر موانئ البحر الأسود التي لا تزال في أيدي الأوكرانيين، وخاصة ميناء أوديسا. ولتحقيق ذلك، جدد مطالبته كييف بتنظيف مياه هذه الموانئ من «الألغام»، مؤكداً أن روسيا ستوفر في المقابل عبوراً آمناً للسفن.

وبين الوسائل الأخرى الممكنة، بحسب بوتين، عمليات شحن تعبر نهر الدانوب «عبر رومانيا» أو «عبر المجر» أو «عبر بولندا».

وأضاف بوتين: «لكن الأكثر بساطة والأكثر سهولة والأقل كلفة سيكون القيام بعمليات تصدير عبر أراضي بيلاروس. ومنها، يمكن التوجه إلى موانئ البلطيق ثم إلى بحر البلطيق ولاحقاً إلى أي مكان في العالم».

لكنه شدد على أن التصدير عبر بيلاروس سيكون مشروطاً «برفع العقوبات» الغربية التي فرضت على مينسك، حليفة موسكو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"