عادي

عباس إبراهيم يزور سوريا لبحث مصير مراسل أمريكي

16:45 مساء
قراءة دقيقتين
1

قال المدير العام للأمن اللبناني اللواء عباس إبراهيم إنه سيزور سوريا لإجراء محادثات مع القادة السوريين حول مصير صحفي أمريكي فُقد في سوريا قبل عشر سنوات، كما أعرب عن خشيته من حدوث شلل سياسي وانهيار اجتماعي في لبنان.

وأضاف إبراهيم، خلال مقابلة مع مجلة الأمن العام التي تصدرها المديرية العامة للأمن العام اللبناني، أن المسؤولين الأمريكيين يريدون منه أن يستأنف جهوده لإعادة أوستن تايس وغيره من الأمريكيين المفقودين في سوريا. وكان تايس، الصحفي والجندي السابق في مشاة البحرية، اختفى أثناء إعداده تقارير في سوريا عام 2012. وقال إبراهيم إنه خلال محادثات سابقة مع دمشق بشأن تايس، طرحت سوريا مطالب تتعلق بانسحاب القوات الأمريكية واستئناف العلاقات الدبلوماسية ورفع بعض العقوبات الأمريكية. وأضاف «نعمل على أن تستأنف المفاوضات من حيث انتهت» في نهاية فترة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وفي مايو/ أيار، أخبر الرئيس الأمريكي جو بايدن والدي تايس بأن إدارته ستعمل «دون كلل» حتى عودته. وقال إبراهيم إن «المسؤولين الأمريكيين يريدون مني استئناف جهودي لحل هذه المشكلة، ويريدون عودة ناسهم، هذا ما يهدفون إليه».

وأضاف إبراهيم، الذي قال إنه التقى بوالدة تايس خلال رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة، أن سوريا لم تقدم إجابات واضحة بشأن صحة تايس أو ظروف احتجازه. وقال «لسنا متأكدين من أن أوستن تايس على قيد الحياة، ولا أحد متأكد من ذلك، ولا يمكنني التأكد في ظل عدم وجود تأكيد من سوريا بأنه لا يزال على قيد الحياة».

من جهة أخرى، قال إبراهيم إن مخاطر الشلل السياسي ازدادت منذ أن أسفرت الانتخابات التشريعية التي جرت الشهر الماضي عن برلمان متشرذم، محذراً من «كارثة» في ظل عدم وجود أغلبية لإقرار القوانين. كما أبدى إبراهيم قلقه بشأن عدم الاستقرار الاجتماعي قائلاً «نحن قلقون من عدم الاستقرار الاجتماعي أكثر من عدم الاستقرار السياسي» في بلد يعاني واحدة من أسوأ الأزمات المالية في العالم. وقال «هذه النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات يمكن أن تُحدث كارثة، لأن لدينا تكتلات سياسية كبيرة مع اتساع الفجوة بينها في مختلف القضايا، ولا توجد أغلبية لإقرار القوانين». 

 (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"