عادي

من هو تشواميني الذي أشعل حرباً عالمية في «الميركاتو»؟

10:34 صباحا
قراءة دقيقتين
إعداد: معن خليل
هي أقرب إلى حرب عالمية كروية، تدور رحاها حالياً بين كبار أندية أوروبا للظفر بموهبة لاعب الوسط الفرنسي أوريلين تشواميني نجم موناكو، الذي أبدى ريال مدريد الإسباني الرغبة في ضمه مقابل 100 مليون يورو، مع منافسة شديدة من باريس سان جيرمان، وليفربول الإنجليزي الذي خرج من المعركة بسبب المغالاة المالية التي وصلت إليها الصفقة.
ويعد تشواميني المولود في 27 يناير/كانون الثاني 2000، أحد أفضل اللاعبين الشباب في خط الوسط حالياً، وصفاته الدفاعية التي تجعله لاعب ارتكاز متكامل هي التي جعلت مدربين كباراً من وزن أنشيلوتي (ريال مدريد) وكلوب (ليفربول) وبوكيتينيو (سان جيرمان) يسعون إلى ضم اللاعب الكاميروني الأصل لفرقهم.
ولد تشواميني في مدينة روان الفرنسية، لكنه نشأ في مدينة بوردو، لذلك كان من الطبيعي أن ينضم لفرق الشباب في نادي المدينة، حتى صعد إلى الفريق الأول عندما أصبح في سن الـ18 من عمره.
منذ 2019 بدأت أنظار كشافي كبار الأندية الأوروبية تلحظه، وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن بايرن ميونيخ كان يريد ضمه بسن الـ19، أما ريال مدريد فقد بدأ اهتمامه به في عام 2020، بعد انتقاله إلى موناكو قادماً من بوردو بصفقة قاربت 16 مليون يورو.
وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن ريال مدريد يتابع عن كثب تشواميني، في نفس الوقت الذي كان يريد فيه ضم كامافينجا لاعب خط وسط رين، والذي تعاقد معه الفريق الملكي لاحقاً.
وحسب التقارير، فإن إدارة ريال مدريد كانت ترى أن تشواميني سيكون من أبرز اللاعبين المرشحين ليحلوا محل البرازيلي كاسيميرو في السنوات المقبلة.
صفات مثالية
لكن ماهي الصفات التي يتمتع بها تشواميني والتي جعلت أندية كبيرة ترغب في ضمه؟
1 ـ على الرغم من صغر سنه فهو لاعب دولي، حيث لعب بمختلف منتخبات الفئات العمرية لفرنسا بدءاً من منتخب تحت 16 سنة وصولاً للمنتخب الأول الذي بدأ مشواره معه بسن الـ21 من عمره، وتحديداً في الأول من سبتمبر/أيلول 2021 عندما ظهر في مباراة ضمن تصفيات كأس العالم 2022 ضد البوسنة والهرسك، ودخل مكان توماس ليمار في الدقيقة 46، وفي 25 مارس/آذار 2022، سجل هدفه الأول الدولي الأول في مباراة ودية أمام كوت ديفوار.
2 ـ يحقق تشواميني أرقاماً عالية في الدوري الفرنسي، ففي عام 2021 قام بـ232 تدخلاً ناجحاً، ولم يتفوق عليه في هذه الإحصائية سوى لاعبين فقط، كما بلغ معدل مراوغاته الناجحة 66%.
3 ـ تشواميني قوي البنية ويساعده طوله (1.87م) في القيام بالتدخل الهوائي على الكرة، ونسبته في التدخلات الهوائية الناجحة تصل إلى 70%.
4 ـ يجيد تشواميني اللعب في كل مراكز خط الوسط، ويبرع في اللعب من منطقة جزاء فريقه وحتى منطقة جزاء الخصم.
قال عنه زميله في موناكو، لاعب الوسط الإسباني سيسك فابريجاس: «لديه القدرة على أن يصبح لاعب خط وسط متكاملاً»، ومن المؤكد أن هذه الإشادة يعتد بها، خاصة أنها تأتي من لاعب خط وسط خبير ومخضرم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"