عادي

هاري وميجان ميركل يظهران لأول مرة منذ عامين في مراسم ملكية

16:44 مساء
قراءة 3 دقائق
Video Url

لندن - أ ف ب
انضم الأمير هاري وزوجته ميجان ميركل، الجمعة، إلى الأسرة الملكية في أول ظهور علني لهما في بريطانيا منذ عامين، للمشاركة في صلاة شكر تقام في كاتدرائية في لندن، على نية الملكة إليزابيث الثانية التي تحتفل بيوبيلها البلاتيني.
غير أن فرص اجتماع كافة أفراد العائلة الجمعة تلاشت بعد أن أجبرت جدته على التغيب إثر معاناتها «بعض الضيق» الخميس خلال انطلاق احتفالات تستمر أربعة أيام لمناسبة مرور سبعين عاماً على اعتلائها العرش.
وستتابع الملكة البالغة 96 عاماً المراسم عبر الشاشة الصغيرة بسبب معاناتها صعوبة في المشي والوقوف ما أرغمها على إلغاء مشاركتها في عدد من الفعاليات منذ العام الماضي.
وأطلت الخميس مرتين من شرفة قصر باكينغهام بوسط لندن، عقب العرض العسكري تروبينغ ذي كولور.
مساء كانت في قصر ويندسور لمراسم إضاءة مصابيح في كافة أنحاء البلاد وفي دول الكومنولث البالغ عددها 54 والتي تترأسها أيضاً.
وتغيبها الذي قال القصر إنها تلقته «بتردد كبير»، يلقي ظلالاً من الشك على حضورها سباق ديربي للخيول السبت.
لم تتغيب الملكة عن السباق المميز سوى ثلاث مرات منذ تتويجها، آخرها في 2020 عندما مُنع الحضور بسبب كوفيد.
أمام كاتدرائية سانت بول في لندن، قالت ستيفاني ستيت (35 عاماً) وهي من محبي الأسرة الملكية إنها تشعر بخيبة أمل «بعض الشيء» لغياب الملكة.
غير أن مدير الفعاليات الذي انضم إلى عشرات آلاف المحتفلين الخميس في جادة المول قال إن قرار عدم الحضور «يمكن تفهمه لأنها تبلغ 96 عاماً».
والنجل الثاني للملكة، الأمير أندرو، الذي جُرد من مهامه الرسمية على خلفية علاقات له بشخصين مدانين بإساءات جنسية، وتغيب عن فعاليات الخميس، سيغيب أيضا عن مراسم الصلاة الجمعة إثر إصابته بكوفيد.
غير أن ولي العهد الأمير تشارلز البالغ 73 عاماً، سيُمثّلها مجدداً بوصفه أكبر أفراد العائلة الملكية سناً، غداة مشاركته نيابة عنها في استعراض «تروبينغ ذي كولور» التقليدي عندما أدى التحية للجنود ممتطياً الحصان.
ودعي أكثر من 400 شخص إلى مراسم الصلاة الجمعة، من بينهم موظفون في قطاع الصحة والرعاية الاجتماعية لتقديم الشكر لهم على جهودهم خلال وباء كوفيد.
واختيرت قراءات من الإنجيل وصلوات وتراتيل، لتعكس ما قال القصر إنها «حياة متفانية في الخدمة» للملكة.
وسيقرع بعد المراسم أكبر جرس كنيسة في البلاد والبالغة زنته 16.5 طن.
وتلقت الملكة التهاني باعتلائها العرش لفترة قياسية، من قادة العالم ومن بينهم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
وأكدت الحكومة البريطانية خططاً لمرحلة ما بعد بريكست تتمثل بالعودة إلى رمز التاج على الأكواب سعة باينت، في خطوة قالت إنها «تحية لائقة» بالملكة.
كما أطلقت استطلاعاً بشأن السماح ببيع السلع بوحدات القياس الإمبريالي (النظام الإمبراطوري البريطاني) بعد أن كان الاتحاد الأوروبي قد أعطى الأولوية للقياس المتري.
وكان يُنظر إلى هاري، الكابتن السابق في الجيش البريطاني، وزوجته ميجان، الممثلة في التلفزيون الأمريكي وهي من عرقين مختلفين، في مرحلة سابقة على أنه الوجه العصري للملكية بعد زواجهما في 2018.
لكن بعد أقل من عامين تخليا عن الألقاب الملكية وانتقلا إلى الولايات المتحدة ووجها عدداً من الانتقادات المسيئة.
أسس هاري (37 عاماً) وميغن (40 عاماً) جمعية خيرية في كاليفورنيا لكنهما أغضبا محبي القصر بعد انسحابهما وكشفهما التالي عن تفاصيل متعلقة بالحياة الملكية في مقابلة تلفزيونية مدوية.
وأظهر استطلاع حديث لمعهد يوغوف أن شعبيتهما لدى البريطانيين تراجعت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق. فقد أبدى قرابة ثلثي المستطلعين (63 بالمئة) رأياً سلبياً بهما.
ولدى وصول هاري وميغن، دوق ودوقة ساسكس كما يُطلق عليهما رسمياً، علت هتافات من حشود تجمعت أمام كاتدرائية سانت بول.
وارتدى هاري (37 عاماً) الكابتن السابق في الجيش البريطاني سترة عليها ميداليات عسكرية فيما ارتدت ميجان (40 عاماً) فستاناً أبيض اللون وقبعة متناسبة.
وعلى وقع قرع الأجراس دخلا الكاتدرائية وجلسا بين الحضور ومن بينهم آخر خمسة رؤساء حكومات في بريطانيا.
وقد حضرا العرض الخميس بعيداً عن الأنظار من مبنى آخر بعد استبعادهما من المشاركة من شرفة القصر لأنهما ما عادا يتوليان أي مهام رسمية في الأسرة الملكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"