عادي

«الأستاذ» نادال يواجه «تلميذ» أكاديميته في نهائي رولان جاروس

17:52 مساء
قراءة 3 دقائق
يسعى الأسطورة الإسباني رافايل نادال إلى تعزيز رقمين قياسيين بحوزته وتحقيق آخر جديد عندما يلتقي النرويجي الواعد كاسبر رود الأحد، في نهائي بطولة رولان جاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في التنس.
ويريد نادال تعزيزه رقمه القياسي في عدد الألقاب في البطولة الفرنسية ورفعه إلى 14 في حال قُدِّر له له الفوز وذلك بعد باكورة ألقابه في رولان جاروس قبل 17 عاماً عندما كان في التاسعة عشرة من عمره، ليرفع رصيده في الوقت ذاته من الألقاب الكبيرة إلى 22 لقباً (رقم قياسي) بفارق اثنين عن منافسيه الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر. كما انه سيصبح بعمر السادسة والثلاثين ويومين اللاعب الأكبر سناً يتوج بطلاً في رولان جاروس، علماً بان الرقم القياسي الحالي في حوزة مواطنه اندريس خيمينو الذي توج باللقب قبل 50 عاماً بعمر 34 عاماً.
في المقابل، يسعى رود (23 عاماً) الذي تعلّم في أكاديمية نادال بالذات ويعتبر الأخير مثاله الأعلى إلى احراز باكورة ألقابه الكبيرة.
وخاض نادال الذي لم يستعد بشكل مثالي لهذه البطولة بسبب اصابة مزمنة في ساقه، معارك ضارية لبلوغ المباراة النهائية، فخاض خمس مجموعات لتخطي عقبة الكندي فيليكيس أوجيه الياسيم في مباراة ماراثونية استمرت أكثر من 4 ساعات في ثمن النهائي، ثم ازاح منافسه الرئيس ديوكوفيتش في مباراة قمة بأربع مجموعات في ربع النهائي.
وفيما كان يخوض مباراة حامية الوطيس ضد الألماني الكسندر زفيريف في نصف النهائي، أصيب الأخير بالتواء في كاحله أواخر المجموعة الثانية وأعلن انسحابه بعد ثلاث ساعات من الكر والفر بين اللاعبين.
وكانت اصابة نادال عاودته في دورة روما الشهر الماضي وحامت الشكوك حول مشاركته في رولان جاروس، لكنه عضّ على الجراح وها هو يخوض المباراة النهائية الثلاثين في البطولات الكبرى.
3 هزائم في 114 مباراة
وعلق نادال على الإصابة بقوله «من دون ادنى شك، افضّل خسارة النهائي في مقابل الحصول على قدم جديدة».
ويتضمن سجل نادال في البطولة الفرنسية 111 انتصاراً مقابل 3 هزائم، بينها اثنتان ضد ديوكوفيتش وواحدة ضد السويدي روبن سودرلينج.
في المقابل، ابلى رود بلاء حسناً في السنتين الأخيرتين لا سيما على الملاعب الترابية وخير دليل على ذلك فوزه بسبعة ألقاب في مسيرته من اصل 8 على هذا النوعية من الأرضية. كما فاز في 66 مباراة على أرضية ترابية منذ مطلع عام 2020 وخاض 9 مباريات نهائية.
رود هو ايضاً أول لاعب نرويجي يبلغ نهائي بطولة كبرى في الجراند سلام، وهو يتدرب في أكاديمية نادال، في ماناكور الواقعة في جزيرة مايوركا، منذ عام 2018 إلى جانب والده كريستيان الذي كان لاعباً سابقاً، والإسباني بدرو كلار.
لم يسبق للاعبين ان التقيا اطلاقاً لكنها اجريا حصصا تدريبية عدة في إسبانيا حيث كشف النرويجي بأن نادال «تغلب عليه معظم الأوقات».
اشاد به نادال بقوله «كاسبر يملك شخصية جيدة جداً لممارسة التنس. انه يظهر إيجابية عندما يتعلق الأمر بتعلم شيء ما».
واضاف «اعتقد بأننا في الأكاديمية ساعدناه خلال فترة تواجده معنا».
كان رود في السادسة من عمره عندما توّج نادال بطلاً لرولان جاروس للمرة الأولى ويصفه بأنه «مثله» في الملاعب وقال في هذا الصدد «استطيع ان أسرد لكم جميع المباريات النهائية التي خاضها وهوية اللاعبين الذين واجههم وتغلب عليهم لانني تابعتها جميعها على الشاشة الصغيرة».
وتابع «انه اعظم لاعب تنس على الملاعب الترابية وأحد أعظم اللاعبين على مر الأزمنة».
سيحاول التلميذ التفوق على أستاذه في عرين الأخير، لكن المهمة لن تكون سهلة على الاطلاق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"