عادي

العراق يحبط تهريب مليون حبة مخدرات عبر «طائرة شراعية»

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
بغداد: «الخليج»
أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، أمس الجمعة، عن تمكنها من إنزال طائرة شراعية محملة بمليون حبة مخدرات في البصرة، فيما بحث وزير الخارجية فؤاد حسين مع سفيرة الولايات المتحدة الجديدة ألينا رومانوسكي، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن الوضع الأمني في العراق في تحسن مقارنة بالسابق.
وذكرت الوكالة الاستخبارات، في بيان نشرته على فيسبوك أن العملية تمت بعد ورود معلومات استخباراتية تفيد بوجود طائرة شراعية تجوب سماء محافظة البصرة في منطقة جريشان.
وأوضحت أنه تم تشكيل فريق عمل مشترك من مفارز وكالة الاستخبارات العاملة بمحافظة البصرة واللواء 14 حرس الحدود، وتمشيط المنطقة وإطلاق النار باتجاه الطائرة. وأشارت الوكالة إلى أنه بنتيجة عملية التمشيط، اضطر قائد الطائرة إلى إنزالها، وتمكن من الهروب باتجاه الشريط الحدودي لدولة مجاورة دون ذكر اسم الدولة.
وأكدت أن البحث جارٍ عنه، وقد تم ضبط حبوب مخدرة تقدر بنحو مليون حبة، كان في نيته إدخالها إلى الأراضي العراقية.
من جانب آخر، ذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن الوزير فؤاد حسين، تسلم نسخة من أوراق اعتماد سفيرة الولايات المتحدة الجديدة لدى العراق، وبحث الجانبان سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيز فرص التعاون على مُختلِف الصعد.
وأضاف البيان، أن الجانبين بحثا أهم التحديات المناخية التي تواجهها المنطقة مثل الغبار، والجفاف، والتصحر، وتناقص التنوع البيولوجي وسُبل مواجهة كل ذلك، للحد من آثار ظاهرة التغير المناخي وتوفير بيئة صحية ملائمة للبشرية. وتطرق حسين إلى مستجدات الأوضاع في العراق، ومنها الوضع الأمني، موضحاً أن الوضع الأمني في تحسن مقارنة بالسابق، لافتاً إلى أن الحكومة تبذل جهوداً كبيرة لعودة ما تبقى من النازحين، وتهيئة بيئة آمنة لعودتهم إلى مناطق سكناهم.
إلى ذلك، أكد مصدر أمني عراقي، وقوع اشتباكات مسلحة في قضاء هيت بمحافظة الأنبار بين بعض أفراد الجيش العراقي وأبناء إحدى العشائر أسفرت عن مقتل جنديين وإصابة اثنين من أفراد العشيرة.
وقال المصدر، إن ما حدث في هيت هو أن جندياً في الجيش العراقي أقدم على ثقب إطار سيارة تعود لشخص من عشيرة الجغايفة كانت مركونة قرب أحد المساجد في حي البكر التابع لقضاء هيت، ما دفع صاحب العجلة إلى الاتصال بأقاربه في المدينة، وبعد وصولهم إلى مكان السيارة اندلع اشتباك مسلح أسفر عن مقتل جنديين من الجيش العراقي وإصابة مدنيين اثنين من عشيرة الجغايفة.الى ذلك كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، عن معوقات تقف أمام اتمام إعادة العوائل النازحة الى قضاء سنجار، فيما تحدثت عن السبب المباشر لإيقاف العمل بمشروع بناء 100 منزل من قبل المنظمات الدولية في القضاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"