عادي

فلسفة التصوير الفوتوغرافي

23:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تكشف سوزان سونتاج في كتابها «أبعاد الصورة»، أن الصورة الفوتوغرافية ليست مجرد إطار، يجمع بين زواياه مجموعة من الأشياء الجميلة أو المرعبة، التي لا هدف لها، فعالم التصوير الفوتوغرافي فن له أسسه وعلم له قواعده، وإن كان أحد المجالات التي يتناولها العديد من الناس كهواية، لكنه مجال له استخداماته الجادة والهادفة في كثير من المجالات كالتعليم والإعلام والطب وغيرها.

يعتبر هذا الكتاب مرجعاً مهماً لنظريات التصوير الفوتوغرافي، وقد اجتهدت فيه سونتاج كي تبين أن التصوير الفوتوغرافي وسيلة رائعة لتوصيل رسالة للقارئ، عبر رؤية الأشياء من زوايا مختلفة أو رؤيتها على حقيقتها، واستخدام الصورة الفوتوغرافية كوسيلة توصيل رسالة ذات هدف محدد يوجب اللجوء إلى بعض الأسس التي تحدثت عنها المؤلفات المتخصصة، فالصورة قد تكون جاهزة متداولة بين الأيدي، كسلعة تباع في الأسواق، والحديث عن الصورة من هذا الجانب يعني أننا بصدد مهارة يفتقدها كثير من المستخدمين لها، وهي مهارة تسمى «قراءة الصور الفوتوغرافية».

تشير سونتاج إلى أن التقاط الصور هو امتلاك الشيء الذي تم تصويره، وهذا يعني أن يدخل المرء نفسه في علاقة معينة مع العالم، علاقة تجعله يشعر برغبة في المعرفة، ولذلك يشعر بقوة الصور الفوتوغرافية والتي تزود الناس بالمزيد من المعرفة عن الماضي والحاضر، ولا يبدو أن الصور الفوتوغرافية تكون انطباعات عن العالم أكثر مما تكون أجزاء منه، فهي نماذج مصغرة للحقيقة يمكن لأي شخص أن يصنعها أو يكتسبها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"