عادي
«فيرتيغلوب» و«موانئ أبوظبي» و«ملتيبلاي» من يوم 20 يونيو

«فوتسي راسل» تؤكّد موعد ضم سهم «بروج» إلى المؤشرات العالمية

12:57 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أنور داود
أكدت «فوتسي راسل» تفعيل الدخول السريع لشركة «بروج» إلى سلسلة مؤشرات الأسهم العالمية الخاصة بها، بعد إدراج الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الجمعة.
وقالت «فوتسي» في تنويه لها، في وقت متأخر، من يوم الجمعة: «ستدخل بروج سريعاً إلى سلسلة مؤشرات الأسهم العالمية FTSE وفقاً للقواعد».
وأوضحت أن الشركة سوف تنضم إلى المؤشر العالمي FTSE All-World والمؤشر العالمي لشركات رأس المال الكبير ومؤشر فوتسي الناشئ.
وأشارت إلى أن هذه التغييرات تعد سارية المفعول اعتباراً من بداية جلسة تداولات الجمعة 10 يونيو/ حزيران الجاري.
وأظهرت المراجعة الأخيرة لسلسلة مؤشرات الأسهم العالمية «فوتسي راسل» لشهر يونيو/ حزيران 2022، انضمام 3 شركات إماراتية إلى مؤشراتها المختلفة، ومن بينها إضافة شركة «فيرتيغلوب» إلى مؤشر الشركات ذات رأس المال الكبير، إضافة إلى المؤشر العالمي.
وسوف تصبح التغييرات سارية المفعول يوم الاثنين 20 يونيو/ حزيران 2022 (أي بعد إغلاق العمل يوم الجمعة، 17 يونيو 2022).
كما أظهرت المراجعة انضمام «موانئ أبوظبي» و«ملتيبلاي» إلى مؤشر الشركات ذات رأس المال المتوسط والمؤشر العالمي.
بين أكبر الشركات
وفور إدراجها، انضمت «بروج» إلى قائمة الشركات الكبرى المدرجة في أسواق الإمارات، حيث جاءت في المركز السابع من حيث القيمة السوقية بعد وصول قيمتها السوقية إلى 90.2 مليار درهم في جلسة الإدراج، الجمعة، إثر ارتفاع السهم بأكثر من 22%.
وجاءت «العالمية القابضة» في المركز الأول بـ 510 مليارات درهم، تلتها «إي آند» في المركز الثاني بـ 255.9 مليار درهم، ثم «ألفا ظبي» في المركز الثالث بـ 223.2 مليار درهم، فـ «أبوظبي الأول» في المركز الرابع بـ 223.2 مليار درهم، و«طاقة» خامسة بـ 146.2 مليار درهم. وجاءت «ديوا» في المركز السادس بقيمة سوقية بلغت 127 مليار درهم.
وفي المركز الثامن، جاء بنك «الإمارات دبي الوطني» بقيمة سوقية 87.5 مليار درهم، تلاه «أبوظبي التجاري» في المركز التاسع بـ 69 مليار درهم، وحلت «أدنوك للتوزيع» في المركز العاشر بـ 51.5 مليار درهم.
وقفز سهم بروج 22.5% في يوم إدراجه في سوق أبوظبي، الجمعة، ليغلق عند مستوى 3 دراهم مقارنة بسعر الإدراج عند 2.45 درهم، معززاً بسيولة قوية تجاوزت 1.1 مليار درهم.
وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشريكها الاستراتيجي «بورياليس»، إدراج أسهم شركة «بروج»، مشروعهما المشترك للبتروكيماويات، عقب استكمال عملية الاكتتاب في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في أبوظبي، والأكبر لشركة بتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط.
واستقطب الاكتتاب العام الأولي الذي حقق عائدات إجمالية تجاوزت ملياري دولار من طرح أسهم تمثل 10% من رأس مال الشركة المصدر، طلباً إجمالياً بلغ أكثر من 83.4 مليار دولار (306 مليارات درهم)، ما يعني أن مستوى الاكتتاب تجاوز في المجمل حوالي 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة. وتجاوزت تغطية شريحة المستثمرين الأفراد القيمة المستهدفة 74 مرة في أكبر نسبة طلب في الإمارات على مدى العشرين عاماً الماضية من هذه الشريحة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"