عادي

مؤشرات وول ستريت تتراجع 1% في أسبوع بعد بيانات توظيف قوية 

01:47 صباحا
قراءة دقيقتين
وول ستريت

اختتمت وول ستريت أسبوعاً سلبياً تراجع في إثره المؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.9%، فيما هبط «ستاندرد آند بورز» 1.2%. كما انخفض المؤشر ناسداك 1% على صعيد الأسبوع. 

وانخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية عند الإغلاق، الجمعة بعد أن أدى تقرير قوي عن الوظائف إلى تقويض آمال توقف سياسات التشديد المالي لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي والضرورية لخفض التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ عقود.

وفي وقت سابق، أظهر تقرير وزارة العمل ارتفاع الوظائف في القطاع غير الزراعي 390 ألف وظيفة الشهر الماضي وزيادة الأجور على الرغم من ثبات معدل البطالة عند 3.6 في المئة وكلها علامات على سوق عمل ضيق.

وتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم ارتفاع وظائف القطاع غير الزراعي بواقع 350 ألف وظيفة.
وعلى الرغم من أن تقرير الوظائف كان مطمئنا للوضع الحالي للاقتصاد فقد ركز المستثمرون بشكل أساسي على تأثيره المحتمل على سياسة البنك المركزي.

وقال شون سنايدر رئيس استراتيجية الاستثمار في مؤسسة سيتي بيرسونال ولث مانجمنت إن هذا التقرير القوي سلاح ذو حدين.
وقال «إنه يخبرنا أن الاقتصاد في حالة جيدة إلى حد ما وهي أخبار جيدة ولكن عندما ينظر إليه في سياق ما يعنيه لمجلس الاحتياطي الاتحادي وتشديد السياسة النقدية فإنه من المرجح أن يجعلهم أكثر ثقة من الاستمرار في التشديد. وهذا يعد أمرا سلبيا بالنسبة للمستثمرين لأنهم يأملون في أن يتوقف بنك الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق من هذا العام.»

وهبط سهم «تيسلا» بنسبة 9.2%، بعد رسالة داخلية للرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، قال فيها إنه متشائم جداً حيال الاقتصاد وإنه يريد خفض الوظائف بنحو 10%.
كذلك تراجع سهم «آبل» 3.9%، بعد أن أظهرت مذكرة بحثية صادرة عن «مورجان ستانلي» تباطؤ نمو متجر تطبيقات «آب ستور».
وتكبدت أسهم التكنولوجيا الأخرى خسائر مماثلة، إذ تراجع سهما «ميتا» و«جوجل» بنسبة 4.1% و2.6% على التوالي.

وهبط المؤشر ستاندر اند بورز 68.42 نقطة أو1.64%، الجمعة، ليغلق على 4108.40 نقطة، في حين تراجع مؤشر ناسداك المجمع 305.50 نقطة أو2.48 في المئة إلى 12011.40. وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 351.39 نقطة أو 1.06 في المئة إلى 32896.89.

وفي أوروبا، تراجعت الأسواق قليلاً، الجمعة، مع استيعاب المتداولين للبيانات الاقتصادية الجديدة من الولايات المتحدة. وبينما كانت أسواق لندن مغلقة الجمعة للاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة، تراجع مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي بنسبة 0.3% أو ما يعادل نقطة واحدة ليغلق عند 440 نقطة، فيما بلغت خسائره الأسبوعية نحو 0.7%. 
وهبط «داكس» الألماني 0.2% إلى 14.460 ألف نقطة، وانخفض «كاك» الفرنسي 0.2% أيضاً إلى 6485 نقطة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"