عادي

مساعٍٍ إيطالية لعقد اجتماع دولي لإيجاد حل للأزمة الليبية

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين

كشفت مصادر مطلعة عن مساعٍ لإيطاليا لعقد اتفاق دولي لإيجاد حل للأزمة الليبية عبر عقد اجتماع بمشاركة الدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى مصر وتركيا، فيما شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، على أهمية أن تعمل جميع الأطراف للحفاظ على الاستقرار في طرابلس، وفي جميع أنحاء البلاد، في حين أطلقت ميليشيات «جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة» أمس الجمعة، سراح لواء سابق في الجيش الليبي، بعد قرابة عامين من الاعتقال.

وأفادت وكالة (نوفا) الإيطالية للأنباء أن روما تسعى إلى اتفاق دولي لإيجاد حل للأزمة في ليبيا عبر عقد اجتماع في مدينة عربية وصفتها بالمحايدة مع الدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن وهي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، إضافة إلى الدولتين الأكثر مشاركة في ليبيا وهما ألمانيا وإيطاليا، إلى جانب مصر وتركيا وهما الدولتان الرئيسيتان اللتان تقودان الجبهتين المتعارضتين في ليبيا. وسيعقد الاجتماع على مستوى المسؤولين في الدول المذكورة قبل ال22 من شهر يونيو الجاري، وهو الموعد الذي سيُصادف نهاية خارطة الطريق لمنتدى الحوار السياسي الليبي؛ إذ تعتبر إيطاليا أن تحقيق الاستقرار في ليبيا مصلحة وطنية لروما، ولذلك تعمل على تنظيم لقاء لبلورة اتفاق بين القاهرة وأنقرة، خاصة أن علاقات إيطاليا مع تركيا هي الأفضل منذ شهرين.

إنهاء المراحل الانتقالية

من جهة أخرى، شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريِس، على أهمية أن تعمل جميع الأطراف للحفاظ على الاستقرار في طرابلس، وفي جميع أنحاء البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء غوتيريس رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، أمس الأول الخميس، على هامش مؤتمر المناخ الدولي «ستوكهولم +50»، الذي تستضيفه العاصمة السويدية، بحثا فيه جهود الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وإنهاء المراحل الانتقالية، من خلال مواصلة التركيز على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة، وفق إطار قانوني وفي أقرب الآجال. من جانبه، أشاد المنفي، بجهود الأمم المتحدة في دعم مساعي الليبيين للتوصل إلى حلول سلمية.

الردع تطلق سراح تنتوش

إلى ذلك، أطلقت ميليشيات «جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة»، أمس الجمعة، سراح لواء سابق في الجيش الليبي، بعد قرابة عامين من الاعتقال.

وقالت وسائل إعلام ليبية إن جهاز الردع أطلق سراح اللواء عمر سعيد تنتوش، من سجن الردع في طرابلس.

وتوجه تنتوش، فور إطلاق سراحه إلى مسقط رأسه ورشفانة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"