شارقة العرب

23:53 مساء
قراءة دقيقتين

** في كل مرة توجت فيها الشارقة بجائزة ثقافية كان الباعث والمجال كفيلين بإظهار أفضليتها وعلامات جدارتها، فالفنون والعلوم والآداب باختلاف روافدها، والتاريخ والتراث بعمقهما وثرائهما، والقيم والمثل العليا التي يباهي بها البشر في كل زمان ومكان، كانت حاضرة دائماً لتقدم السبب وتصوغ النتيجة، أما هذه المرة وهي تفوز بجائزة «عاصمة الثقافة الرياضية العربية»، فأراها سلكت درباً لم تسلكه من قبل في سبيل استحقاق الجائزة ألا وهو «درب الرياضة»، ذاك الدرب المجهول البعيد، الذي لم يفطن إليه إلا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، برؤيته البعيدة وحكمته السديدة. 
** من اللحظة الأولى التي شرفت فيها برئاسة مجلس الشارقة الرياضي، كانت توجيهات سموه تقضي بالمزاوجة بين الثقافة والرياضة، بحيث تكون للأنشطة والفعاليات الرياضية رسالة تربوية مستدامة تكرس المبادئ والقيم والمثل العليا، ومن ثم تأتي بعدها اعتبارات المنافسة لتحقيق الألقاب والبطولات، ولذا كانت سعادتي غامرة، واستولت عليّ مشاعر الاعتزاز والفخر في لحظات التكريم التي امتدت من الإمارات حيث تلقيت النبأ، إلى الأردن حيث تم التتويج، إلى مصر حيث تم الاحتفاء بالشارقة كأول مدينة عربية تحظى باللقب في دورات الجائزة.
** وسوف تصبح شارقة الإمارات «شارقة العرب» جميعاً، حين ترفع شعار «ثقافتنا تجمعنا»، وهي تستقبل شباب الوطن من المحيط إلى الخليج لإحياء فعاليات الملتقى العربي في يوليو ونوفمبر المقبلين، ومثلما كانت حاضرة بإرثها وجدارتها في الاستحقاق والتكريم ستكون حاضرة بسمعتها وكفاءتها في التنظيم والضيافة، لتصنع للجميع ذكريات لا تنسى مع الفعاليات التي ستجمع بين الرياضة والثقافة، والتراث والحداثة، وبإذن الله ستكون على مستوى كل الطموحات المعلقة عليها في هذا المحفل العربي الكبير.
** وهناك ملمح مهم للغاية، وهو أن جائزة من هذا النوع لا يمكن النظر لها أبداً إلا من «منظور سلطان» للمشروع الثقافي الكبير لإمارة الشارقة، بعمقه المحلي، وبعده العربي، وأفقه العالمي، فالشارقة الزمان والمكان والإنسان هي بالفعل «بصمة سلطان»، وهي بصمة جعلت الثقافة حاضرة في كل فعل وعمل تشهده الإمارة الباسمة، كما أن رموزها وعلاماتها تلمحهما العين من الوهلة الأولى في كل صرح أو مرفق أو منشأة.
** أخيراً وليس آخراً.. الشكر موصول للاتحاد العربي للثقافة الرياضية، والمكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب على الجائزة التي صادفت أهلها.. ومن قبل ومن بعد، يبقى الامتنان لراعي الثقافة «سلطان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

إعلامي

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"