عادي

كيو سونج لي.. كوري يترأس «كارلايل جروب»

21:37 مساء
قراءة دقيقتين
مجموعة كارلايل

كيوسونج لي، رجل أعمال كوري أمريكي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأسهم الخاصة «ذا كارلايل جروب». ولد لي في مدينة ألباني بولاية نيويورك في 12 أغسطس من عام 1965. وكان والده، لي هاك جونغ، أستاذاً في جامعة يونسي. ونظراً لعمل والده أستاذاً جامعياً ومشاركته في الأمم المتحدة، أمضى لي سنواته الأولى في كوريا الجنوبية وسنغافورة، ثم التحق بمدرسة «تشاوت روزميري هوول» في بلدة وايلينجفورد بولاية كونيتيكت، حيث تخرج عام 1982.

1

التحق لي فيما بعد بجامعة هارفارد، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية، وتخرج فيها عام 1986. وعاد لاحقاً إلى «هارفارد»، حيث حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال عام 1990.

وكانت أول وظيفة له بعد التخرج في «هارفارد» بشركة «ماكنزي آند كومباني» الاستشارية، حيث عمل فيها لمدة عامين، وغادرها عام 1988 للالتحاق بكلية هارفارد للأعمال.

حصل لي على تدريب صيفي في مجموعة «جولدمان ساكس» المالية عام 1989، ولكنه قرر في النهاية للعودة إلى «ماكنزي آند كومباني» عام 1990، بعد تخرجه في الجامعة.

في عام 1992، انضم لي إلى شركة الأسهم الخاصة «واربورج بينكوس»، حيث بقي فيها 21 عاماً وأصبح فيها شريكاً وعضواً في الإدارة التنفيذية. وخلال عمله هناك أشرف على عمليات استحواذ مثل «نيمان ماركوس» و«أرامارك» و«ترانسديجم» و«إم بي آي إيه».

ومن عام 2009 إلى عام 2017، كان لي مديراً رئيسياً في شركة «آرتش كابيتال جروب» وكذلك عضواً في مجلس إدارة شركات أخرى مثل «ترانسديجم» «أرامارك».

في عام 2013، انضم لي إلى مجموعة «كارلايل» نائباً لكبير مسؤولي الاستثمار في الأسهم الخاصة للشركات. وفي عام 2016، تولى لي أيضاً دور قيادة وحدة الائتمان العالمية التابعة للشركة.

وفي أكتوبر 2017، أعلنت الشركة أن مؤسسيها سيظلون رؤساء تنفيذيين في مجلس الإدارة، لكنهم سيتنحون عن دورهم اليومي في إدارة الشركة، وعلى إثر ذلك عينوا لي وجلين يونغكين لخلافتهما في منصب الرئيس التنفيذي، اعتباراً من الأول من يناير 2018. وبصفته الرئيس التنفيذي المشارك، أشرف لي على استثمارات الأسهم الخاصة للشركة وأعمال الائتمان العالمية، فيما أشرف يونغكين على أعمال كارلايل في مجالات العقارات والطاقة والبنية التحتية وحلول الاستثمار. كما انضم لي ويونغكين إلى مجلس إدارة الشركة عندما أصبحا مديرين تنفيذيين مشاركين.

وكان هناك صراع مزعوم على السلطة بين لي ويونغكين خلال فترة وجودهما معاً في «كارلايل» حيث انتصر لي في النهاية، وكان هذا إلى حد كبير بسبب منح لي السيطرة على أعمال الأسهم الخاصة للشركات ووحدات الائتمان العالمية في البداية، والتي كانت أكبر وأكثر ربحية من غيرها.

في يوليو 2020، استقال يونغكين من منصبه في كارلايل، مما جعل لي الرئيس التنفيذي الوحيد للشركة.

ولي متزوج من زيتا إيزبيليتا ولديهما طفلان. التقى لي وإيزبيليتا في كلية هارفارد عندما كانا طالبين جامعيين. يشار إلى أن زوجته محامية عملت سابقاً في شركة «سيدلي أوستن». 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"