عادي

مصر.. ضجة واسعة بعد خروج ديدان من أسماك نهر النيل

13:30 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
بعد الضجة الواسعة التي صاحبت خروج ديدان غريبة من أسماك في نهر النيل، تقدمت عضو مجلس النواب المصري إيناس عبد الحليم، بطلب إحاطة رئيس المجلس، ضد كل من وزير الزراعة، ووزير البيئة، ووزير الموارد المائية في الحكومة المصرية.
وطالبت عضو مجلس النواب، بفتح تحقيق موسع بهذا الشأن، ومعرفة أسباب تواجد الديدان داخل الأسماك، وهل توجد قرى أخرى بالمحافظات تكرر بها ظهور ديدان بخياشيم الأسماك، أم هي موجودة فقط بالدقهلية.
جاء هذا التحرك في البرلمان المصري بعد انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لصياد في إحدى قرى محافظة الدقهلية يفيد بوجود ديدان داخل الأسماك بنهر النيل في القرية، وتسبب الفيديو في إثارة الذعر لظهور الدود بشكل كبير بمجرد لمس خياشيم الأسماك حسب ما نشره موقع «القاهرة24» الإخباري السبت.
وأكد النقيب العام للصيادين في مصر صحة الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، منوهاً بأن هناك ديداناً ظهرت بالأسماك في بعض الأماكن بنهر النيل بسبب إلقاء المخلفات، والتي تؤدي إلى نمو طفيليات بداخل الأسماك، مما يصيبها بهذه الديدان.
وأثارت مقاطع الفيديو التي وثقها بعض الصيادين حالة من القلق والخوف لظهور الديدان بشكل غريب داخل الأسماك التي تم اصطيادها من نهر النيل.
تعد الثروة السمكية من أهم الثروات التي تتمتع بها مصر نظراً لوجود بحرين ونهر النيل، ولم يعتمد إنتاج الأسماك على هذا فقط، بل ظهر الاستزراع السمكي لتحتل مصر المركز الأول بها على مستوى إفريقيا.
فيما تعد محافظة كفر الشيخ أكبر منتج للأسماك في مصر، حيث تنتج 44 % من الإنتاج السمكي لمصر، فيما يتراوح إنتاج مصر من السمك ما بين مليون و800 ألف طن إلى مليوني طن من الاستزراع السمكي سنوياً وفق ما نقلته صحيفة «اليوم السابع».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"