عادي

13.8 مليار دولار قيمة التسويق العالمي عبر «المؤثرين» في 2021

00:38 صباحا
قراءة دقيقتين
ثقفل

دبي: 
«الخليج»

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أومنيس إنفلونسرز» فهد الذيب، إنه مما لا شك فيه بأن دور المؤثرين أصبح من ضروريات العمل التسويقي، وأصبح من الواضح أن الحملات التسويقية التي تستهدف المستخدم النهائي من الأفراد تكاد لا تخلو من المؤثرين، وبخاصة تجارة التجزئة والأطعمة والترويج السياحي والعقاري والرعاية الصحية وغيرها من القطاعات.
ولفت إلى أن عدد الأعضاء في المنصة من المؤثرين يزيد على 2200، منذ إطلاقها في 2021، بمعدل نمو شهري يتراوح بين 50 و60 مؤثراً شهرياً، إذ بلغ الاستخدام الشهري للمنصة نحو 15 ألف مستخدم، لتستحوذ سلطنة عُمان على حصة الأسد بنحو 38% من المستخدمين، والبحرين 19%، والسعودية 11%، بينما 7% من عدد المستخدمين في دولة الإمارات.
وأكد أنه من منطلق تنامي أهمية التسويق عبر المؤثرين من حين لآخر في ظل النتائج التسويقية الإيجابية التي تعود على عمليات البيع لدى العديد من العلامات التجارية، والتي تنجح باستخدام المؤثر الصحيح، في الوقت الصحيح، وباستخدام المحتوى الصحيح، تواردت لدي الفكرة في تأسيس منصة أومنيس إنفلونسرز المتخصصة في سوق المؤثرين والتي حققت نتائج مجزية ومصداقية وتأثيراً في عالم التسويق والإعلان التجاري.
وأوضح أنه بالنظر إلى البيانات السوقية، نجد أن حجم سوق التسويق عبر المؤثرين العالمي قد تضاعف أكثر من الضعف منذ العام 2019، حيث بلغت قيمة سوق التسويق عبر المؤثرين العالمية ما يقرب من 13.8 مليار دولار في العام 2021، بحسب تقرير صادر عن شركة ستاتيستا العالمية.
وأضاف أنه بالطبع فإن هذه الأرقام مرشحة للارتفاع في ظل تزايد أعداد شبكات التواصل الاجتماعي، وما يرافق ذلك من زيادة كبيرة في أعداد متابعي ومستخدمي هذه الشبكات، وهو ما سيؤدي إلى ظهور شرائح متجددة من المؤثرين، الذين سيعملون على جذب معلنين من العلامات التجارية المختلفة والكثيرة، الباحثة عن طرق تسويقية لترويج وبيع منتجاتها وخدماتها.
وأضاف الذيب: أيضاً قمنا مؤخراً بإطلاق شبكات المؤثرين المصغرة والمتخصصة كخدمة نوعية سيتم طرحها لقطاعات معينة كالعناية بالجمال والأزياء، والرياضة، ونمط الحياة، والأطعمة، وهي قطاعات تحظى بطلب عال على المؤثرين، حيث تضم هذه الشبكات المصغرة مجموعة من المؤثرين بعدد لا يتجاوز العشرة في كل شبكة، ضمن سوق محدد وتوزيع جغرافي وديموغرافي منطقي يعزز من فعالية الحملة التسويقية.
وأبان أن جميع المؤثرين يعملون ضمن الشبكة الواحدة على بث محتوى المعلن في آن واحد بهدف تعظيم الوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور المستهدف.

الصورة
صثقثص

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"