عادي

أهالي الجنوب التونسي يطردون الغنوشي

16:27 مساء
قراءة دقيقتين

رفع أهالي محافظة صفاقس جنوب شرقي تونس شعار «ارحل»، صباح الأحد، في وجه زعيم حركة «النهضة الإخوانية» رئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي الذي يؤدي زيارة لجنوبي البلاد، لتحسس مدى شعبيته المتلاشية، وذلك بمناسبة ذكرى تأسيس الحركة.
وقد تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة، لعملية طرد الغنوشي من محافظة صفاقس، وقطع الطريق أمامه للوصول إلى وسط المحافظة.
وحيث ما حل زعيم «الإخوان» مؤخراً، طارده التونسيون بهتاف: «يا غنوشي يا سفاح يا قاتل الأرواح»، وتنهال عليه عبارات «ارحل» كرد على الجرائم والاغتيالات والإرهاب وسنوات حكم الإخوان الفاشلة.
وزار السبت الغنوشي محافظة تطاوين الجنوبية، وتعرض للطرد بنفس الطريقة المهينة من الأهالي هناك.
عمليات الطرد المتواصلة تظهر بأنه بمجرد مغادرة الغنوشي مقر حركة «النهضة»، تتلاشى قداسته، ويتحول إلى مطرود خلال صولاته وجولاته في كامل تراب تونس، وتلاحقه شعارات تدين جرائمه.
صدم الغنوشي من حملات الطرد في محافظات الجنوب، خاصة أنه كان يعتقد بأن هذه المحافظات مضمونة بالنسبة لـ«الإخوان».
وقد سبق أن صرح الغنوشي عام 2019 بأن حركة «النهضة» ليست في حاجة إلى تنظيم حملة انتخابية في محافظات الجنوب «7 محافظات من أصل 24» باعتبارها مضمونة.
والمحافظات السبع هي صفاقس وقابس ومدنين وتطاوين وقبلي وتوزر وقفصة، فيها مليونان و600 ألف نسمة من جملة 10 ملايين تونسي، في حين يشغل ممثلوها في البرلمان التونسي 53 مقعداً من أصل 217، أي ما يناهز ربع المقاعد.
وقد أظهرت المحطات الانتخابية التي شهدتها تونس منذ عام 2011 أن الجنوب التونسي كان الخزان الانتخابي لـ«الإخوان»؛ إذ فازت «النهضة» بأغلب المقاعد البرلمانية المخصصة للدوائر الانتخابية في تلك المناطق.
وفي انتخابات 2011، فازت «النهضة» بـ89 مقعداً، وقد سجلت أعلى نسب تصويت في محافظات الجنوب بـ3 مقاعد من جملة 4 في محافظة تطاوين، أما في محافظة مدنين فقد حازت 5 مقاعد من جملة 9 و4 مقاعد من جملة 7 في دائرة قابس. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"