عادي
السعودية تعتمد 5 دول لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن قبل الوصول

أول رحلة حجيج تصل إلى المدينة المنورة قادمة من إندونيسيا

02:17 صباحا
قراءة دقيقتين
بالورود والتمر وماء زمزم السعودية تستقبل أول رحلة حج للمدينة المنورة (واس)
h

استقبلت السعودية، أمس السبت، أولى قوافل حجاج بيت الله الحرام قادمين من إندونيسيا، لأداء مناسك الحج هذا العام. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن رحلة مكونة من 358 حاجاً وحاجة من إندونيسيا وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، لأداء موسم الحج لعام 1443 ه.

وكان في استقبال ضيوف الرحمن في المطار وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، وسفير إندونيسيا لدى المملكة عبدالعزيز أحمد، وعدد من المسؤولين في الهيئة العامة للطيران المدني وشركة طيبة لتشغيل المطارات. وفور وصول الحجاج إلى مدخل المطار استقبلوا بباقات الورود، وأطباق متنوعة من التمور، إضافة لعبوات ماء زمزم. وقال البيجاوي لقناة «الإخبارية» الحكومية «اليوم استقبلنا أولى طلائع حجاج بيت الله الحرام لهذا العام من إندونيسيا، وستتابع الرحلات من ماليزيا والهند». وتابع «اليوم نسعد باستقبال ضيوف الرحمن من خارج المملكة بعد انقطاع عامين بسبب الجائحة»، مضيفاً «نحن سعداء وبكامل جهوزيتنا».

وأعلنت السعودية، في وقت سابق، زيادة أعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء مناسك الحج بعد عامين من قيود الإغلاق بسبب جائحة كورونا، لتصل إلى مليون شخص من داخل المملكة وخارجها. ويتم السماح للحج هذا الموسم للفئة العمرية أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات «كورونا» المعتمدة في وزارة الصحة، بالإضافة إلى تقديم نتيجة فحص سلبي لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة. ومن بين أبرز المستندات المطلوبة للحج جواز سفر دولي مميكن، بالإضافة إلى جواز سفر للمرافق (إن وجد). وألا تقل مدة صلاحية جواز السفر عن سنة بدءاً من تاريخ 11 يونيو.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أن هناك خمس دول يتم فيها إنهاء إجراءات الحجاج قبل وصولهم إلى المملكة لأداء فريضة الحج هذا العام. وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن «وزارة الداخلية أطلقت مبادرة «طريق مكة»، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030، وذلك في 5 دول، شملت باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنغلاديش.

وأوضحت الوزارة أن مبادرة «طريق مكة» تهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءاً من إصدار التأشيرة إلكترونياً وأخذ الخصائص الحيوية، ومروراً بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"