عادي
الإمارات تواجه أستراليا غداً في ملحق مونديال 2022

رياضيون للاعبي «الأبيض»: نعم تستطيعون

00:00 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
ثقة كبيرة للاعبي الإمارات في التدريبات

متابعة: عصام هجو

يلعب منتخب الإمارات الساعة العاشرة من مساء غد الثلاثاء في الدوحة مباراة مهمة في تاريخه عندما يواجه أستراليا في الملحق الآسيوي المؤهل لخوض ملحق عالمي مع البيرو خامس تصفيات أمريكا الجنوبية، قبل الصعود إلى مونديال 2022 في قطر.

ولم يعد المنتخب الأسترالي كما كان عليه الحال عندما تأهل في آخر 5 نسخ من المونديال، وهو عانى في التصفيات الحالية وخسر مباريات عدة فيها، قبل أن يحل ثالثاً في المجموعة الثالثة.

في المقابل، اكتسب «الأبيض» الثقة بعد فوزه في المباراة الأخيرة من التصفيات على كوريا الجنوبية 1-صفر، ما زاد الأمل بامكانية تكرار نفس الأمر مع أستراليا، لاسيما ان آخر لقاء مع «الكانجارو» انتهى لصالح «الأبيض» بهدف علي مبخوت في كأس آسيا 2019.

رياضيون وضعوا لائحة بمتطلبات «الأبيض» لتحقيق الفوز على أستراليا في موقعة الثلاثاء حسب التالي:

قال محمد سعيد الطنيجي مدرب فريق نادي الذيد لكرة القدم: مباراتنا مع أستراليا صعبة ولكن الإحساس العام لدينا يسوده التفاؤل بالتفوق على منافسنا، ومثل هذه المباريات تحكمها التفاصيل والجزئيات الصغيرة، على سبيل المثال يجب أن نتعامل مع المواجهة بالصبر المطلوب في كرة القدم وأعني بذلك عدم مجاراة الفريق الأسترالي في الاستعجال والإصرار على مبادلته الهجمة بالهجمة. وحسب قراءتي أتوقع أن تكون المبادرة في الطلعات الهجومية لمنافسنا وكلما حافظنا على نظافة شباكنا ودافعنا بوعي تكتيكي عال سنجبره على الاندفاع وهنا بإمكاننا خطف هدف سريع يخلط كل أوراقه، لذلك سيكون ميزان التحكم في المباراة تحت يدنا وتصرفنا وسنكون الأفضل في كل شيء وسنفتح لأنفسنا مزيداً من الثغرات في خطوط المنافس.

الصورة
1

وتابع: لابد من معرفة مواطن القوة والضعف في الفريق المنافس وبلاشك يتمتع لاعبوه بطول القامة ويعتمدون اعتماداً كبيراً على الضربات الرأسية وهنا لابد من أن يكون لاعبو الأطراف حذرين في التعامل مع الأجنحة والظهيرين والحد من إرسالهم الكرات العرضية إلى منطقتنا، في المقابل نحن نتفوق بالسرعة في الطلعات الهجومية، وبكل تأكيد المدرب وقف على أمور كثيرة في الفريق الأسترالي، وأهم نقطة أراها مهمة هي ضرورة المحافظة على نظافة الشباك وهذا الأمر سيقودنا إلى تحقيق الفوز بخطف هدف يربك حسابات ويخلط أوراق الفريق المنافس.

وأضاف: هناك أمور أخرى تصب في مصلحتنا ومن المفترض ان يكون حضورنا الجماهيري فاعلاً وإيجابياً ومؤثراً بصورة كبيرة خلال سير المباراة بمساندة الجمهور للاعبين ودعمهم معنوياً.

دعم الجمهور

من جهته، أكد عمار الدوخي لاعب الشعب السابق والمحلل الفني أن منتخبنا أمام فرصة تاريخية لتحقيق حلم الشارع الرياضي وأن الكرة في ملعب اللاعبين لمعانقة المجد وكتابة التاريخ بالفوز على أستراليا، وقال: لا مستحيل في كرة القدم وعلى لاعبي الأبيض أن يثقوا بأنفسهم ويلعبوا بنفس الروح التي حملتهم للتفوق على كوريا الجنوبية والذي يعتبر أفضل وأصعب من أستراليا.

وتابع: كل الظروف مواتية لتقديم مباراة كبيرة كون المواجهة تلعب في قطر وهذا الأمر يعطينا مزيداً من الدعم المعنوي والتفاؤل خصوصاً أن الحضور الجماهيري من المفترض أن يكون كثيفاً بعد المبادرات بتوفير طائرات لنقل المشجعين إلى الدوحة، وكل هذه الأمور تشكل دعماً معنوياً كبيراً ويجب ان تكون الحافز والدافع للاعبي منتخبنا كما حدث من قبل في «خليجي 13» في البحرين، فقد شاهدنا التأثير الجماهيري على أداء ونتائج المنتخب آنذاك حتى توجت كل الجهود بالفوز بكأس البطولة.

وأوضح الدوخي أن الثقة بالأبيض متوفرة، ويجب أن تتجسد بالسفر إلى قطر لأن الجمهور يعتبر اللاعب رقم واحد في مثل هذه المباريات التي تعتمد في المقام الأول على الروح العالية والحماس. وأضاف: نوصي لاعبينا بالتركيز في المباراة بنسبة 200% ووضع الوصول إلى مونديال قطر كهدف وحلم، وأنا على يقين إذا تخطينا عقبة أستراليا سيكون للأبيض كلام آخر في مباراتنا أمام البيرو.

لقاء صعب

وقال إبراهيم سيف لاعب نادي الشعب السابق ومدير شؤون الاحتراف في شركة الشارقة لكرة القدم: بكل واقعية مباراتنا مع أستراليا صعبة وستكون المواجهة قوية ومثيرة بين الطرفين والمهم بالنسبة لمنتخب الإمارات التعامل مع الفريق الأسترالي بالاحترام الذي يستحقه فهو منافس عنيد لايستهان به، كما يجب ان نتعامل مع المواجهة بذكاء وبعد نظر وقراءة سليمة لمجريات المباراة وظروفها وتفاصيلها وان يكون التوازن المحسوب في الأداء حسب ظروف الملعب والمباراة، بالإضافة إلى أن الاستبسال واليقظة والتركيز العالي هي سلاحنا المضاد للاندفاع الهجومي الذي غالباً ما يبدأ به الفريق الأسترالي.

وتابع: بلاشك الشارع الرياضي في الإمارات كله تفاؤل بعد فوزنا الأخير على كوريا الجنوبية واثبت المنتخب انه قادر على فرض أسلوبه المميز في مثل هذه المواجهات المصيرية خصوصاً أن منطق كرة القدم أن اللاعب يكون أكثر ابداعاً وتميزاً في المواقف الصعبة.

وكشف أن مصدر تفاؤلنا يأتي من واقع ارتفاع الرسم البياني لأداء الأبيض في المباريات الأخيرة وعلينا تأمين الدفاع وعدم مجاراة المنافس في الاندفاع لأننا نستطيع أن نقصم ظهرهم بالمرتدات السريعة لامتلاكنا العناصر التي بإمكانها احداث الفارق في مثل هذه الحالات.

وأكد.. علينا المحافظة على شباكنا نظيفة خلال أول نصف ساعة او خلال الشوط الأول، ورسالتي للاعبين والجهازين الفني والإداري أقول لهم انها مباراة واحدة فقط ستضعكم على أعتاب المجد وبلوغ المونديال وأمامكم فرصة ذهبية لكتابة التاريخ فأنتم قادمون من واحد من أفضل الدوريات في آسيا وحظيتم باحتكاك مع أفضل المحترفين الأجانب، لذلك لا تفرطوا في هذه الفرصة الذهبية، ورسالتي الثانية جمهوركم الوفي المخلص سيكون من خلفكم وسيكون اللاعب رقم واحد وقلوبنا ودعواتنا معكم، وتعاملوا مع المباراة بشعار لا مستحيل في كرة القدم.. وفقكم الله وسدد خطاكم لتحقيق الحلم الذي ينتظره كل إماراتي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"