عادي
مخاوف ألمانية من خسائر بمليارات اليوروهات بسبب العقوبات على روسيا

الغرب عبر «تويتر»: موسكو مسؤولة عن نقص الحبوب في العالم

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين
1

واصل الغرب اتهامه لروسيا بالمسؤولية عن أي نقص في الحبوب بالأسواق الدولية، في وقت تواجه فيه ألمانيا خسائر بمليارات اليوروهات سنوياً بسبب العقوبات على روسيا.

شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أمس الأحد، على ضرورة أن ينهي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحصار المفروض على موانئ أوكرانيا من أجل «تسهيل» تجارة منتجاتها الغذائية. وأضاف برايس عبر حسابه على «تويتر» أنه لم يتم فرض عقوبات على الأغذية أو الأسمدة أو الأدوية الواردة من روسيا. كما أشار إلى أن هذه «دعاية» روسية تهدف إلى إبعاد المسؤولية عن بوتين.

وعلى «تويتر» أيضاً، لفت مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل إلى أنّ «عقوبات الاتحاد الأوروبي تستهدف قدرة روسيا على مواصلة الحرب (في أوكرانيا)، وليس القمح والمنتجات الزراعية. وقال بوريل، في سلسة تغريدات أمس الأحد، إن موسكو مسؤولة بشكل مباشر عن أي نقص في تجارة الحبوب الدولية. وذكر أنّ «الحصار الروسي المستمر لموانئ أوكرانيا، يمنع تصدير أطنان من الحبوب من بينها الذرة والقمح»، معتبراً أنّ «روسيا مسؤولة بشكل مباشر، عن أي نقص في الحبوب بالأسواق الدولية».

وفي وقت سابق، ناشد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع روسيا بفك حصار الموانئ البحرية الأوكرانية واستئناف عمليات تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية الضرورية عبر البحر، لمكافحة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فيما حذر برنامج الأغذية العالمي من عواقب «كارثية» إذا ظلت الموانئ الأوكرانية مغلقة.

على صعيد آخر، أكدت صحيفة «دي فيلت» الألمانية أن العقوبات ضد روسيا على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستكلف ألمانيا مليارات من اليوروهات سنوياً.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها: «إن دافعي الضرائب ومستهلكي الغاز الألمان سيتكبدون تكاليف إضافية تبلغ نحو خمسة مليارات يورو سنوياً بسبب العقوبات على شركة غازبروم».

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر صناعية أن شركة «غازبروم جرمانيا» وبسبب العقوبات على روسيا ستضطر الآن إلى شراء الوقود من موردين جدد بأسعار مرتفعة لمواصلة عقود الخدمة مع المرافق الألمانية والموردين الإقليميين، مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وسيؤثر سلباً في حياة الألمان.

وكان رئيس الاتحاد الألماني للصناعات الكيماوية كريستيان كولمان حذر من ضرر كبير قد يلحق ببلاده والاتحاد الأوروبي في حال تم حظر استيراد الغاز الروسي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"