عادي

العراق.. علاوي يطرح مبادرة لحلحلة الوضع السياسي

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
1
إياد علاوي

بغداد «الخليج»، وكالات:

طرح رئيس ائتلاف «الوطنية» إياد علاوي، أمس الأحد، مبادرة سياسية من سبع نقاط لحلحلة الوضع السياسي الراهن في العراق، فيما أحبطت القوات الأمنية العراقية هجوماً على أحد أبراج الطاقة الكهربائية في المثنى.

وقال علاوي، وهو أول رئيس وزراء عراقي بعد عام 2003 في بيان، إنه «بعد وصول العملية السياسية إلى حالة من الجمود والتوقف، والذي ينذر بعواقب وخيمة، وبعد مناشدات عديدة من شخصيات وطنية سياسية واجتماعية، إلا أن واجبنا الوطني والأخلاقي يدفعنا إلى ضرورة طرح مبادرة ووضع حل مناسب وموضوعي لأزمة البلاد الراهنة». وأضاف «ليس هناك فشل وخطيئة أكبر وأقسى من عدم احترام الدستور والتوقيتات الدستورية والتخلي عن قيم المواطنة»، مؤكداً أنه «من هذا المنطلق ومن أجل الحفاظ على الوطن موحداً، وتحقيق آمال الشعب وتطلعاته في النمو والازدهار وضمان حياة كريمة لأبنائه، ولأجل إعادة جزء من الثقة بالعملية السياسية بعد الاهتزازات الكبيرة، فإن الخروج من الأزمة يتطلب القيام بعدد من الخطوات وفي مدة تُحدد خلال اجتماع وطني غير مشروط للقيادات السياسية الوطنية، يحدد موعده لاحقاً». وأوضح أن «الخطوات ستسهم في إيقاف الخروقات الخاصة بالتوقيتات الدستورية، وتتمثل باختيار حكومة مؤقتة تعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في العراق، وتأخذ على عاتقها إجراء انتخابات نزيهة، واختيار مفوضية جديدة لتنظيم الانتخابات القادمة تحظى بثقة الشعب العراقي وتعمل بشفافية ونزاهة عالية، فضلاً عن إنجاز قانون انتخابي جديد يحقق متطلبات قرارات المحكمة الاتحادية العليا، بما يضمن تمثيلاً عادلاً للشعب العراقي». ورأى علاوي أن «موقع رئيس مجلس الوزراء هو محل الصراع الفعلي، وعليه يجب أن يمنح رئيس مجلس الوزراء المكلف في الحكومة المؤقتة حرية اختيار (كابينته) الوزارية على أن يكون معيارها الكفاءة والنزاهة، ويقوم بإدارة شؤون البلاد وتنفيذ برنامج حكومي يعمل على تلبية حاجات الشعب وتوفير ما يحتاج إليه الوطن». وأشار إلى أن «المبادرة تضمنت أيضاً تقوية الدولة والحكومة والرئاسات الثلاث ودعمها في مواجهة التحديات والضغوط الخارجية والداخلية، إضافة إلى مناقشة، الاجتماع أو المؤتمر المقترح، مسائل مهمة أخرى يتم إدراجها ضمن جدول أعمال المؤتمر، وأن تعقد القوى والشخصيات السياسية الوطنية والأحزاب التي لها مقاعد في مجلس النواب فضلاً عن ممثلين عن الاتحادات والنقابات اجتماعاً مفتوحاً لإقرار صيغة المقترح واختيار الشخصيات للرئاسات الثلاث في الحكومة المؤقتة». 

إلى ذلك، ذكر مصدر أمني، أمس الأحد، أن القوات العراقية أحبطت هجوماً على أحد أبراج الطاقة الكهربائية في محافظة المثنى. وقال المصدر، إن «القوات الأمنية تمكنت من إحباط هجوم بعبوة ناسفة لنسف أحد أبراج الطاقة الكهربائية في ناحية الخضر بمحافظة المثنى». وأضاف أنه «بعد العثور عليها تم استدعاء خبراء المتفجرات لتفكيكها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"