عادي

مباحثات عراقية مصرية أردنية لتعزيز العلاقات والتعاون الثلاثي

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
1

عواصم: «الخليج»، وكالات 

أجرى وزيرا الخارجية المصري سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، في بغداد، أمس الاثنين، محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين بحضور وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، لتعزيز علاقات التعاون الثلاثي في مختلف المجالات، وعلى رأسها مشروعات التعاون الاقتصادي والتجاري، فيما أكد شكري أن الهدف من إنشاء إطار التعاون الثلاثي مع عمان وبغداد هو دعم سيادة العراق والتغلب على تحدي الإرهاب.

وقال شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الأردني والعراقي، إنه «يؤكد قوة الإرادة السياسية لتعزيز العلاقات مع العراق والأردن»، مشيداً بالإنجازات العراقية في التغلب على تحديات الإرهاب. 

وأعرب عن تطلع مصر إلى استمرار التنسيق مع العراق والأردن وتعزيز الأمن القومي العربي. بدوره، شدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، على الحاجة الملحة للتعاون في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة.

وأوضح الصفدي: «نرى حاجة ملحة لتعاون مشترك لمواجهة التحديات في المنطقة وتبعات الأزمة الأوكرانية على سلامة الغذاء». وأضاف أن الأردن ينظر إلى أمن العراق باعتباره من أمنه، لافتاً إلى وقوف المملكة إلى جوار بغداد لمواجهة كل التحديات. وأكد أن الأردن ماضٍ في تعاونه مع العراق ومصر في سبيل تعزيز قدراتنا المشتركة.

بحث آثار التضخم 

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إنه بحث مع وزيري خارجية مصر والأردن الوضع في المنطقة والعالم، وآثار التضخم الاقتصادي على مجتمعاتنا. وأوضح الوزير العراقي أن بلاده والمنطقة، تواجه تحديات كبيرة وعديدة كان آخرها الحرب الروسية الأوكرانية التي جاءت في أعقاب جائحة كورونا.

وكان وزيرا خارجية مصر والأردن، وصلا في وقت سابق، الاثنين، إلى العاصمة العراقية في زيارة عمل، للقاء عدد من القيادات وكبار المسؤولين، في ضوء التنسيق الدائم بين الدول الثلاث على المستويات كافة. وفور وصل الوزيرين إلى بغداد، جرت استقبالات رسمية لهما، حيث التقيا رئيس العراق برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي. وتركزت اللقاءات على تعزيز التعاون المشترك في إطار الآلية الثلاثية التي تجمع مصر والأردن والعراق، والتي شهدت نشاطاً خلال الأشهر الماضية، واتفاقاً على مشروعات في مجالات الطاقة والدواء والصناعات المختلفة والمجال التجاري.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، إن شكري والصفدي أكدا، خلال لقائهما برهم صالح، الاهتمام البالغ الذي توليه مصر والأردن لتعزيز أوجه التعاون المختلفة مع العراق، سواء في أُطرها الثنائية، أو عبر آلية التعاون الثلاثي باعتبارها نموذجاً للشراكة الاقتصادية، وتعضيداً لآليات العمل العربي المشترك. 

التعاون الاقتصادي والتجاري

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء مع الكاظمي تناول تعزيز علاقات التعاون الثلاثي في مجالاتها المختلفة، خاصة في مشروعات التعاون الاقتصادي والتجاري، والبناء على ما تحقق من زخم في إطار القمم التي تجمع القيادة السياسية في مصر والأردن والعراق، وما يصدر عنها من تكليفات بالمضي قدماً في تعزيز أواصر العلاقات في كافة المجالات والمشروعات، التي تحقق التنمية المشتركة، وعلى نحو يضمن المردود المباشر والناجز لتلك المشروعات على شعوب الدول الثلاث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"