عادي
عبر كاميرا الاستكشاف الرقمية

مسبار الأمل يرصد المريخ من ارتفاع 20 ألف كيلومتر

00:28 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
المريخ من ارتفاع 20523 كم من بعدسة مسبار الأمل

دبي: يمامة بدوان

كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ أن مسبار الأمل رصد الكوكب الأحمر في صورة جديدة، من ارتفاع يراوح بين 20,518.6 و20,523.8 كيلومتر، وذلك بتاريخ 29 من نوفمبر/تشرين ثاني 2021، في تمام الساعة: 07:20:56 و07:20:25.

وأوضح في تغريدة نشرها على «تويتر» أن مريم يوسف، محللة بيانات علمية في المشروع، عملت على بيانات الصورة التي التقطتها كاميرا الاستكشاف الرقمية في مدار رقم 140، بينما كان الموقع على دوائر العرض وخطوط الطول: -8°, 28°.

ومنذ لحظة وصوله إلى مدار المريخ في التاسع من فبراير 2021، وثّق مسبار الأمل الكوكب الأحمر بمجموعة واسعة من الصور والبيانات بأجهزته الثلاثة المتطورة، فشملت غيوماً ثلجية وعواصف غبارية وأخرى ترابية وحلزونية، وظاهرة الشفق المنفصل في الغلاف الجوي للمريخ أثناء الليل، فضلاً عن وادي مارينز وبركان «أوليمبوس» وأرض العرب وغيرها.

وكانت دولة الإمارات سجلت في 27 من أبريل الماضي، اكتشافاً جديداً على الكوكب الأحمر من خلال رصد المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية (EMUS)، الذي يحمله مسبار الأمل لنوع جديد غير مسبوق من الشفق المنفصل المتعرّج في المريخ، حيث يعد من أبرز وأشمل الصور التي قدّمها المسبار حتى الآن، وتتضمن أشكالاً مطوّلة قد تكون ناجمة عن مناطق ممتدة مماثلة، توفر شروط تنشيط الإلكترونات، كما في مناطق الذيل المغناطيسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"