عادي

15 تحديثاً عليك معرفتها قبل تحميل نظام «iOS 16» الجديد من «أبل»

تحرير رسالة خلال 15 دقيقة واسترداد حتى 30 يوماً بعد الحذف
11:59 صباحا
قراءة 6 دقائق
دبي: «الخليج»

يعد نظام التشغيل الجديد iOS 16 إصداراً كبيراً بتحديثاته التي ستغير جذرياً تجربة مستخدمي هواتف أيفون. فقد أعادت «أبل» تصور الشكل الذي تبدو به شاشة القفل وعملها مع ميزات جديدة مما يجعلها أكثر تخصيصاً وفائدة، فضلاً عن تسهيل التواصل من خلال الإمكانيات الجديدة في تطبيقي الرسائل والبريد، وتالياً 15 تحديثاً، عليك التعرف إليها قبل القيام بتحديث نظام التشغيل على هاتفك عند تقديمه كإصدار تجريبي عام لمستخدمي iOS الشهر القادم وتوافر ميزات البرامج الجديدة الخريف المقبل كتحديث برنامج مجاني لأجهزة iPhone 8 أو أحدث:

  1. يستطيع المستخدمون تحرير أو استعادة الرسائل المرسلة مؤخراً، وكذلك استرداد الرسائل المحذوفة مؤخراً، ووضع علامة على المحادثات تبيّن أنها غير مقروءة حتى يتمكنوا من العودة إليها لاحقاً. ويمكن تحرير أو استرداد رسالة خلال مدة تصل إلى 15 دقيقة بعد إرسالها، أو استرداد الرسائل المحذوفة مؤخراً حتى 30 يوماً بعد الحذف. بالإضافة إلى ذلك، أضيفت ميزة SharePlay إلى تطبيق الرسائل، مما يوفر للمستخدم إمكانية الاستمتاع بالمحتوى المتزامن مثل الأفلام أو الأغاني وعناصر التحكم في التشغيل المشترك، كل ذلك أثناء الدردشة في تطبيق الرسائل.
  2. يستطيع المستخدمون الآن جدولة رسائل البريد الإلكتروني في وقت مبكر، حتى أن لديهم فرصة لإلغاء تسليم الرسالة قبل أن تصل إلى البريد الوارد للمستلم. يكتشف تطبيق البريد بذكاء ما إذا كان المستخدم قد نسي تضمين جزء هام من رسالته، مثل أحد المرفقات. كما يتوفر للمستخدمين خيار إعادة إظهار الرسائل بأي وقت وتاريخ عبر ميزة Remind Later، وتستخدم اقتراحات ميزة Follow Up التكنولوجيا الذكية لتذكير المستخدمين تلقائياً بمتابعة رسالة بريد إلكتروني إذا لم يتلقوا رداً لها. يشتمل تطبيق البريد أيضاً على أكبر عملية مراجعة للبحث، ويستخدم تقنيات متطورة لتقديم نتائج أكثر صلة ودقة واكتمالاً. يستطيع المستخدمون رؤية رسائل البريد الإلكتروني الحديثة، وجهات الاتصال، والمستندات، والروابط فور البدء بالبحث عن رسائل بريد إلكتروني.
     
  3. يضيف Safari‏ مجموعات علامات التبويب المشتركة لمشاركة المواقع الإلكترونية مع الأصدقاء والعائلة، مما يسهّل إضافة علامات التبويب والاطّلاع على ما يشاهده الآخرون. أصبح التصفح في Safari أكثر أماناً باستخدام مفاتيح المرور، وهي مفاتيح رقمية فريدة سهلة الاستخدام وأكثر أماناً، حيث لا يتم تخزينها أبداً على أي سيرفر ويب، وتبقى فقط على الجهاز حتى لا يتمكن المتسللون من سرقتها إذا تم اختراق البيانات، أو محاولة خداع المستخدمين لمشاركتها. صُممت مفاتيح المرور لاستبدال كلمات السر، فهي تستخدم Touch ID أو Face ID للتحقق من الهوية، وسلسلة مفاتيح iCloud للمزامنة عبر أجهزة أيفون وiPad وMac وApple TV مع تشفير كامل على الطرفين. ستعمل كذلك عبر التطبيقات والويب، ويستطيع المستخدمون تسجيل الدخول إلى المواقع الإلكترونية أو التطبيقات على أجهزة غير أجهزة Apple باستخدام أيفون.
  4. تقدم خرائط Apple‏ توجيهاً متعدد الوقوف، بحيث يستطيع المستخدمون التخطيط مسبقاً لما يصل إلى 15 محطة توقف، ومزامنة المسارات تلقائياً من Mac إلى أيفون عندما يصبحون جاهزين للانطلاق. كما يوفر تطبيق الخرائط تحديثات وسائل النقل للمستخدمين، مما يسهل على الركاب معرفة تكلفة رحلتهم، وإضافة بطاقات المواصلات إلى تطبيق Wallet، ومعرفة انخفاض الأرصدة في البطاقات، وتجديد بطاقات المواصلات، كل ذلك من دون مغادرة تطبيق الخرائط.
  5. تقدم ميزة المشاركة العائلية طريقة أسهل لإعداد حساب طفل باستخدام أدوات الإشراف العائلي المناسبة منذ البداية. فهي تتضمن اقتراحات لقيود وفقاً لعمر الطفل للتحكم بالتطبيقات والأفلام والكتب والموسيقى وغير ذلك الكثير، وتعمل على تسهيل إعداد جهاز جديد يطبّق إشرافاً عائلياً معدّاً مسبقاً بشكل تلقائي. عندما يطلب الطفل تمديد وقت الشاشة، يستطيع أولياء الآمر الموافقة أو الرفض بشكل مباشر عبر تطبيق الرسائل.
  6. توفر ميزة الإملاء تجربة جديدة على الجهاز تتيح للمستخدمين التنقل بسلاسة بين الصوت واللمس. يستطيع المستخدمون الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح والنقر في حقل النص وتحريك المؤشر وإدراج اقتراحات QuickType، كل ذلك دون الحاجة إلى إيقاف ميزة الإملاء. بالإضافة إلى ذلك، تتيح ميزة الإملاء الاستخدام التلقائي لعلامات الترقيم وإملاء رموز إيموجي.
  7. يضيف Siri‏‏ إمكانية تشغيل الاختصارات بمجرد تنزيل التطبيق، ولا يتطلب أي إعداد مقدماً. يمكن للمستخدمين إضافة رمز إيموجي عند إرسال أي رسالة، واختيار إرسال رسائل تلقائياً، متخطياً خطوة التأكيد، وإنهاء مكالمة FaceTime دون الحاجة لاستخدام يديك إطلاقاً، فببساطة يمكنك قول «يا Siri، أغلق المكالمة».
  8. يسهّل تطبيق المنزل على المستخدمين التنقل بين إكسسوارات المنزل وتنظيمها وعرضها، كما أن التحسينات التي أجريت على البنية الأساسية توفر للمستخدمين تحكماً أكثر كفاءة وموثوقية في منازلهم الذكية. سيوفر تحديث البرنامج في نظام iOS 16 دعماً لمعيار الاتصال بالمنزل الذكي Matter بمجرد توفره لاحقاً هذا الخريف، مما يتيح لمجموعة متنوعة من الإكسسوارات العمل معاً بسلاسة عبر الأنظمة الأساسية، لتحقيق الرؤية الحقيقية للمنزل ذكي.
  9. تطبيق اللياقة يتوفر لجميع مستخدمي أيفون للمساعدة على تتبع أهداف لياقتهم وتحقيقها، حتى لو لم يكن لديهم ساعة Apple Watch. يستطيع مستخدمو أيفون إعداد هدف الحركة يومياً في تطبيق اللياقة لمعرفة القدر الذي تساعد به السعرات الحرارية النشطة على إغلاق حلقة الحركة. تستطيع مستشعرات الحركة في أيفون تتبع الخطوات، والمسافات، وعدد الطوابق التي يصعدها المستخدم، والتمارين من تطبيقات الجهات الخارجية، والتي يمكن تحويلها إلى تقديرات للسعرات الحرارية النشطة كي تساهم في هدف الحركة اليومي للمستخدمين. ويمكن للمستخدمين أيضاً مشاركة حلقة الحركة الخاصة بهم مع الأصدقاء لمزيد من التحفيز.
  10. يعمل تطبيق صحتي على إضافة الأدوية، مما يتيح للمستخدمين إنشاء قائمة بالأدوية وإدارتها بسهولة، وإنشاء جداول زمنية وتذكيرات، ويستطيع تتبع الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الخاصة بالمستخدمين. في الولايات المتحدة، يستطيع المستخدمون ببساطة توجيه كاميرا جهازهم أيفون إلى ملصق الدواء لإضافته، والقراءة عن الأدوية التي يتناولونها، وتلقّي تنبيه إذا وُجدت أي تفاعلات محتملة مع أدويتهم. إضافة إلى ذلك، بإمكان المستخدمين مشاركة بياناتهم الصحية مع أحبائهم، وإنشاء ملف PDF لسجلاتهم الصحية المتاحة بسهولة من المؤسسات الصحية المتصلة، كل ذلك مباشرة من تطبيق صحتي.‏ ‏‏
  11. تقدم Apple‏ News‏ قسم My Sports الجديد لمتابعة الفرق والدوريات المفضلة بسهولة، والحصول على القصص من المئات من كبار الناشرين، والوصول إلى نتائج وجداول وترتيب أفضل البطولات الاحترافية والجامعية، ومشاهدة الأحداث البارزة مباشرة عبر تطبيق News.
  12. يتميز Game Center‏ بلوحة تحكم معاد تصميمها تعرض أنشطة الأصدقاء وإنجازاتهم في ألعاب Game Center في مكان واحد، مما يسهّل على اللاعبين الانضمام للعب مع أصدقائهم أو التنافس معهم.
  13. تتيح ميزة الصوت المكاني المخصّصة تجربة استماع أكثر وضوحاً وثراء. بإمكان المستمعين استخدام كاميرا True Depth على أيفون لإنشاء حساب مخصصّ لميزة الصوت المكاني يتيح لهم الاستمتاع بتجربة موسيقية تم ضبطها خصيصاًً من أجلهم.
  14. تسمّى أداة الميزة الجديدة للخصوصية Safety Check وهي عبارة عن إعداد يمكن أن يفيد المستخدمين ممن تتعرض سلامتهم الشخصية لخطر العنف المنزلي أو عنف الشريك الحميم عن طريق الإزالة السريعة لجميع وسائل الوصول التي منحوها للآخرين. وتتضمن إعادة تعيين طارئ يساعد المستخدمين على تسجيل الخروج بسهولة من iCloud من جميع أجهزتهم الأخرى وإعادة تعيين أذونات الخصوصية، وقصر استخدام خدمات الرسائل على الجهاز الذي في أيديهم فقط. كما أنه يساعد المستخدمين على معرفة وإدارة الأشخاص والتطبيقات التي سمحوا لهم بالوصول إليها.
  15. تتضمن تسهيلات الاستخدام ميزة اكتشاف الأبواب، والتي تتيح للمستخدمين المكفوفين أو ضعاف البصر استخدام أجهزة أيفون الخاصة بهم لمعرفة الخطوات القليلة الأخيرة الفاصلة بينهم وبين وجهتهم، وميزة Apple Watch Mirroring للمستخدمين الذين يعانون إعاقات جسدية وحركية، والذين ربما يعتمدون على الميزات المساعدة مثل ميزة التحكم بالصوت والتحكم بالتبديل للتحكم الكامل بساعة Apple Watch من جهاز أيفون. بالإضافة إلى ذلك، تسهّل ميزة Live Captions على أصحاب الإعاقة السمعية متابعة التعليقات أثناء إجراء مكالمة هاتفية أو مكالمة FaceTime، أو عند استخدام مكالمات الفيديو أو تطبيقات الوسائط الاجتماعية، أو بث محتوى وسائط، أو إجراء محادثة مع شخص بجانبهم.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"