عادي

«ماك بوك» جديد فائق النحافة بقوة الجيل الثاني من شرائح «إم»

10:38 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»
قدمت «أبل» جهاز «ماك بوك إير» (MacBook Air) بتصميم جديد كلياً وجهاز «ماك بوك برو» مقاس 13 إنشاً بالتحديث الجديد،‏ وكلاهما مدعوم بشريحة «إم 2» M2 الجديدة ليصل بأداء وقدرات شريحة «إم 1» غير المسبوقة إلى أعلى المستويات. ويرتقي «ماك بوك إير» بكل ما يحبه المستخدمون في أجهزة اللابتوب الأكثر مبيعاً في العالم إلى آفاق جديدة. وبالإضافة إلى التصميم الجديد كلياً فائق النحافة وقوة الأداء الأعلى، يتميز «ماك بوك إير» أيضاً بشاشة Liquid Retina أكبر مقاس 13.6 إنش، وكاميرا 1080p FaceTime HD، ونظام صوت مكون من أربعة مكبرات، وعمر بطارية يصل لغاية 18 ساعة، وشحن MagSafe. والآن يتوفر بأربعة ألوان - الفضي والرمادي الفلكي وسماء الليل وضوء النجوم.
وتأتي شريحة «إم 2» أيضاً لجهاز «ماك بوك برو» مقاس 13 إنشاً، المصنّف بأدائه المذهل كثاني أفضل جهاز في العالم على مستوى المبيعات، مع ذاكرة موحدة لغاية 24GB، وتسارع تنسيق ProRes، وعمر بطارية يصل لغاية 20 ساعة، كل ذلك في تصميم فائق الصغر. وينضم «ماك بوك إير» و«ماك بوك برو» مقاس 13 إنشاً الجديدان إلى جهاز «ماك بوك برو» مقاس 14 إنشاً ومقاس 16 إنشاً الأكثر قوة والمزوّدين بشريحة M1 Pro وشريحةM1 Max لإكمال أقوى مجموعة مقدمة من أجهزة نوت بوك Mac على الإطلاق. سيتوفر جهازا اللابتوب الشهر المقبل.
قال غريغ جوسوياك، نائب رئيس قسم التسويق العالمي بشركة «أبل»: «نحن متحمسون جداً لتوفير شريحة «إم 2» الجديدة لجهازي اللابتوب الأكثر شهرة في العالم - «ماك بوك إير» و«ماك بوك برو» مقاس 13 إنشاً، وأعدنا تصميم «ماك بوك إير» بالكامل ليتناسب مع شريحة «إم 2»، فهو الآن أنحف وأخف وأسرع وله شاشة أكبر وكاميرا أفضل وعمر بطارية يدوم طوال اليوم، ويتوفر بأربعة ألوان جميلة. لا يمكن بناء مثل هذا النوت بوك بنحافته وخفته وتصميميه دون مراوح وهذا المزيج من الأداء والقدرات إلاّ مع شريحة Apple silicon. كما تأتي شريحة «إم 2» لجهاز «ماك بوك برو» مقاس 13 إنشاً الذي يتميز بأداء فائق، وتسارع تنسيق ProRes، وذاكرة لغاية 24GB، وعمر بطارية يصل لغاية 20 ساعة، لتجعل النوت بوك الاحترافي الأسهل حملاً أفضل بكثير».
شريحة «إم 2»
تبدأ شريحة «إم 2» الجيل الثاني من الشرائح فئة «إم» من «أبل» وتوسّع نطاق ميزات شريحة «إم 1» المذهلة، فبفضل كفاءة هذه الشريحة الرائدة في المجال في استهلاك الطاقة، وتصميم الذاكرة الموحدة، وتكنولوجياتها المخصصة، توفر هذه الشريحة الجديدة أداء أفضل وقدرات أعلى لأجهزة نوت بوك Mac الأكثر شهرة لدى «أبل»- «ماك بوك إير» و«ماك بوك برو» مقاس 13 إنشاً. وتتميز شريحة «إم 2» بوحدة معالجة مركزية ثمانية النوى من الجيل الجديد مع تحسينات في الأداء والكفاءة، إلى جانب وحدة معالجة رسومات الغرافيك من «أبل» من الجيل الجديد، والمزودة الآن بما يصل إلى 10 نويات، أي نواتين أكثر مقارنة بشريحة «إم 1». وتقدم شريحة «إم 2» نطاقاً ترددياً للذاكرة الموحدة بمعدل 100GB/s وتدعم ذاكرة موحدة سريعة تصل إلى 24GB، بحيث يمكنها إنجاز مهام أكبر وأكثر تعقيداً بسهولة. بتصميمها الذي يسرّع مهام الفيديو بشكل مذهل، تضيف شريحة «إم 2» جيلاً جديداً من محرك الوسائط ومحرك فيديو ProRes قوي لترميز وفك ترميز خاصية تسريع أداء الأجهزة، لتمكين الأنظمة المزودة بشريحة «إم 2» من تشغيل مسارات فيديو أكثر من قبل بوضوح 4K و8K.
إعادة تصميم
تم تصميم «ماك بوك إير» من الألف إلى الياء خصيصاً ليناسب شريحة «إم 2»، وله تصميم جديد كلياً يتميز بنحافة فائقة من جميع الزوايا، فلا يتجاوز سُمكه 11.3 مم ووزنه 1.2 كلغ فقط، ويتميز بهيكل من قطعة واحدة مصنوع بالكامل من الألومنيوم وملمس يتسم بالصلابة والمتانة. وتندمج مكونات هذا التصميم الذي يتميز بالنحافة والخفة بمنتهى الكفاءة لينتج عن ذلك انخفاض مذهل في الحجم بنسبة 20 في المئة. وبفضل كفاءة شريحة «إم 2» في استهلاك الطاقة، تم دمج جميع قدرات «ماك بوك إير» في تصميم صامت من دون مراوح. وبالإضافة إلى اللون الفضي واللون الرمادي الفلكي، يتوفر «ماك بوك إير» الآن بلونين جديدين، سماء الليل وضوء النجوم.
تمت إعادة منفذ MagSafe إلى «ماك بوك إير»، ليمنح المستخدمين منفذ شحن مخصصاً سهل التوصيل، ليوفر الحماية لجهاز «ماك بوك إير» عندما يكون موصولاً بمصدر طاقة، إذ ينفصل سريعاً إذا تم سحب كابل الشحن عن طريق الخطأ. «ماك بوك إير» مزود أيضاً بمنفذين Thunderbolt لتوصيل مجموعة متنوعة من الإكسسوارات، ومقبس صوت مقاس 3.5 مم يدعم سماعات الرأس ذات المقاومة العالية. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز لوحة المفاتيح Magic Keyboard بصف مفاتيح وظائف كاملة الارتفاع مع مستشعر Touch ID ولوحة تحكم Force Touch واسعة ورائدة في المجال.
شاشة Liquid Retina جديدة
يأتي «ماك بوك إير» الجديد بشاشة Liquid Retina رائعة مقاس 13.6 إنش، تم توسيعها على جانبي الشاشة وفوق وحول الكاميرا لإفساح المجال لشريط القائمة، والنتيجة هي شاشة بحواف أنحف بكثير، مما يمنح المستخدمين مزيداً من البراح في مساحة الشاشة لعرض محتواهم بتفاصيل رائعة. وعند درجة السطوع 500 شمعة/المتر المربع، تكون أيضاً أكثر سطوعاً بنسبة 25 في المئة من ذي قبل. بالإضافة إلى ذلك، تدعم الشاشة الجديدة الآن مليار لون، لذا تبدو الصور والأفلام نابضة بالحياة بشكل مذهل.
كاميرا 1080p ونظام من 4 مكبرات صوت
يشمل «ماك بوك إير» كاميرا FaceTime HD 1080p جديدة مع مستشعر صور أكبر ووحدات بكسل أكثر كفاءة، لتمنحك وضوحاً وكفاءة أداء في الإضاءة الخافتة أعلى مرتين مقارنة بالجيل السابق. وعندما تجتمع هذه الإمكانيات مع قوة المعالجة لمعالج إشارة الصور المطوَّر في شريحة «إم 2»، ستُظهر المستخدمين في أبهى صورة خلال مكالمات الفيديو.
يتميز «ماك بوك إير» أيضاً بنظام صوت مكون من أربعة مكبرات صوت. فقد تم دمج مكبرات الصوت والميكروفونات بالكامل ما بين لوحة المفاتيح والشاشة لتتلاءم مع هذا التصميم النحيف، كل ذلك مع تقديم تجربة صوتية أكثر جودة. وتلتقط مصفوفة من ثلاثة ميكروفونات الصوت بوضوح باستخدام تحليلات حسابية متقدمة بتكنولوجيا التكوين الشعاعي، بينما تنتج مكبرات الصوت فصلاً للستيريو وأصوات نقية. يدعم «ماك بوك إير» أيضاً ميزة الصوت المكاني الغامرة للموسيقى والأفلام بتنسيق Dolby Atmos.
أداء أفضل بكثير

ترتقي شريحة «إم 2» بأداء «ماك بوك إير» إلى أعلى مستويات.
بالنسبة للمهام المعقدة والأكثر تطلباً مثل تعديل المخططات الزمنية المعقدة في Final Cut Pro، أصبح الأداء أسرع بنسبة تقارب 40 في المئة مقارنةً بالجيل السابق، وأسرع لغاية 15x للعملاء الذين لم يقوموا بالترقية إلى شرائح Apple silicon.‏‏ أصبح استخدام الفلاتر والتأثيرات في تطبيقات مثل Adobe Photoshop أسرع من قبل بنسبة تصل إلى 20 في المئة، ولغاية 5 مرات أسرع للعملاء الذين لم يقوموا بالترقية إلى شرائح Apple silicon.‏ ‏‏وبرغم حجم الشاشة الأكبر والأداء المطور إلا أن «ماك بوك إير» يقدم عمر البطارية الرائع ذاته الذي يدوم طوال اليوم مع ما يصل إلى 18 ساعة من تشغيل الفيديو.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"