عادي

مصرع أكثر من 800 إرهابي خلال شهرين في بحيرة تشاد

03:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
نيامى - أ ف ب
قُتل أكثر من 800 إرهابي خلال شهرين في جزر على بحيرة تشاد، عند حدود نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد، في عمليات للقوة المشتركة لهذه البلدان، وفق ما أكدت هذه القوة الثلاثاء.
وقادت القوة المشتركة من 28 مارس/ آذار الماضي إلى 4 يونيو/ حزيران الجاري، عملية مشتركة سُمّيت «لاك سانيتي» «سلامة البحيرة» في جزر بحيرة تشاد والمناطق المجاورة بهدف «تحييد» إرهابيين من «بوكو حرام» وتنظيم «داعش» الإرهابيين في غرب إفريقيا، وفق تقرير لهذه القوة.
وأكدت القوة المشتركة، أنّ العملية حققت «نجاحًا مدويًا مع تحييد (قتل) 805 إرهابيين، وتدمير أو الاستيلاء على 44 مركبة، و22 دراجة ناريةـ وعدد كبير من الأسلحة الثقيلة والخفيفة».
وشارك نحو 3000 جندي في العمليات التي أطلقتها في البداية الكاميرون والنيجر ونيجيريا وانضمت إليها تشاد بعد «45 يوماً» على بدايتها، وفق الوثيقة. وتم الاستيلاء على كمية كبيرة من الذخيرة وتدمير أماكن لتصنيع العبوات الناسفة المصنوعة يدوياً.
واستنكرت القوة المشتركة إصابة 20 جندياً نيجيرياً بسبب الأجهزة المتفجرة المصنوعة يدوياً.
وتمتد ضفاف حوض بحيرة تشاد، بين نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد.والحوض عبارة عن بحيرة واسعة ومستنقعات وجزر تتمركز فيها مجموعات إرهابية.
في 2015، أعادت جيوش البلدان الأربعة وكذلك بنين، تنشيط قوة متعددة الجنسيات ومختلطة (القوة المشتركة)، التي كانت أنشئت في عام 1994.وبدأ تمرد «بوكو حرام» في 2009 في نيجيريا قبل أن يمتد إلى البلدان المجاورة.ومنذ ذلك الوقت، قُتل أكثر من 36 الف شخص، معظمهم في نيجيريا، واضطر 3 ملايين إلى النزوح.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"