عادي

فوز فلسطين والبحرين وتعادل اليمن في تصفيات كأس آسيا 2023

21:31 مساء
قراءة 3 دقائق

تفوق المنتخب الفلسطيني 1-صفر على نظيره المنغولي في افتتاح مشواره في الدور النهائي لتصفيات كأس آسيا 2023 لكرة القدم عن المجموعة الثانية التي شهدت تعادل اليمن سلبًا مع الفيليبين الأربعاء فيما تفوق المنتخب البحريني 2-صفر على بنغلادش في الخامسة.

ويتنافس 24 منتخبًا على 11 بطاقة متبقية مؤهلة إلى البطولة القارية بعد أن ضمن 13 التواجد في النهائيات.

وتمّ تقسيم منتخبات الدور الثالث على ست مجموعات، وتقام بنظام التجمع في ستة بلدان أيام 8 و11 و14 يونيو الجاري.

على استاد الاتحاد المنغولي حيث أقيمت المباراتان، سجل البديل عُدي دباغ، مهاجم أروكا البرتغالي، الهدف الوحيد للمنتخب الفلسطيني في الدقيقة 85 من ركلة جزاء ليمنح بلاده ثلاث نقاط ثمينة كون الدور سيقام على ثلاث جولات لا الست التقليدية ذهابًا وإيابًا، فيما تحتل كل من اليمن والفيليبين المركز الثاني بنقطة ومنغوليا من دون رصيد.

وتقام الجولة الثانية السبت حيث يلتقي اليمن مع فلسطين، ومنغوليا مع الفيليبين.

وشارك المنتخب الفلسطيني للمرة الأولى في النهائيات عام 2015 عندما خرج من دور المجموعات، على غرار النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات.

أما اليمن، الذي خاض باكورة مشاركاته في 2019 عندما ودّع من دور المجموعات بثلاث هزائم، ففشل في هز الشباك رغم بعض الفرص التي أتيحت له في الشوط الأول عندما سدد أحمد السروري كرة تصدى لها الحارس نيل ايثريدج. وأتيحت فرصة أخرى قبل ثلاث دقائق من النهاية من ركلة ركنية وصلت على إثرها الكرة إلى ناصر الغواشي خارج منطقة الجزاء سددها مرت فوق العارضة.

البحرين تسيطر

وفي ماليزيا حيث تقام مباريات المجموعة الخامسة على ملعب بوكيت جليل الوطني في العاصمة كوالالمبور، فاز المنتخب البحريني على بنغلادش 2-صفر، بهدفي علي حرم (33) وكميل الأسود (42).

وشاركت البحرين ست مرات في البطولة القارية، أبرزها عام 2004 عندما حلّت في المركز الرابع، بعد أن خسرت أمام اليابان التي أحرزت اللقب لاحقًا، بعد التمديد 4-3

استحوذ المنتخب البحريني على الكرة وسيطر على المجريات بفضل تفوق لاعبي الوسط بقيادة علي حرم وكميل الأسود وعلي مدن وعبد الوهاب المالود ومهدي حميدان، وفي المقدمة عبدالله يوسف ولاعبي الأطراف رضا السيد عيسى وراشد الحوطي.

فيما حرص منتخب بنغلادش على إغلاق منطقته والاعتماد على الكرات العكسية النادرة دون أن يشكل أي خطورة على الحارس سيد محمد جعفر.

هددت البحرين بداية برأسية أمين بنعدي من ركلة ركنية نفذها مهدي حميدان تألق في إبعادها الحارس البنغالي أنيس الرحمن (11).

وتوالت بعدها الفرص من البحرين مع محاولات كميل الأسود بالتسديد من خارج منطقة الجزاء تصدى لها الرحمن، وكانت الأولى بالدقيقة (17) والثانية من ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء (24)، والأخيرة كانت بالدقيقة الأولى من الوقت الإضافي قبل نهاية الشوط مع تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء.

وأسفر الضغط المتتالي الى افتتاح التسجيل عن طريق حرم بكرة رأسية مستغلا الركلة الركنية التي نفذها الأسود (33).

وأضاف الأسود الهدف الثاني بعد أن سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء بعد أن تهيأت أمامه بعد تنفيذ ركلة ركنية (42).

وفي الشوط الثاني واصل المنتخب البحريني سيطرته على المجريات، واستطاع الوصول لمرمى المنتخب البنغالي وكانت أخطر الفرص بتمريرة المالود إلى المهاجم عبدالله يوسف الذي انفرد بالحارس وسدد الكرة باتجاه المرمى ولكن الرحمن واصل تألقه وأنقذ كرته من هدف محقق.

وأجرى مدرب منتخب البحرين البرتغالي هيليو سوزا عدة تغييرات لإراحة لاعبيه قبل مواجهة ماليزيا السبت المقبل وتحقيق الفوز الذي يضمن به صدارة المجموعة والتأهل للنهائيات.

ويتأهل إلى كأس آسيا صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الست.

وكانت منتخبات الإمارات والصين واليابان وسوريا وقطر حاملة اللقب وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران والسعودية والعراق وعمان وفيتنام ولبنان، قد ضمنت تأهلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"