عادي
المنشورة في مؤتمرات ودوريات عالمية

مركز بحوث «ديوا» يطلق تقريره الثاني عن أوراقه العلمية

12:39 مساء
قراءة دقيقتين
دبي:
«الخليج»
أصدر مركز البحوث والتطوير التابع لـ«هيئة كهرباء ومياه دبي» تقريره الثاني عن الأوراق العلمية والبحثية، التي نشرها في مؤتمرات ومجلات علمية دولية ودوريات متخصصة محكّمة، خلال عام 2021.
وتضمن التقرير 31 ورقة بحثية، بزيادة 100% على الأوراق التي نشرها خلال عام 2020. وتتمحور موضوعات مجالات البحث حول الطاقة الشمسية والمياه، وكفاءة الطاقة، وتكامل الشبكة الذكية، والثورة الصناعية الرابعة، وتقنيات الفضاء وتحليل أنظمة الطاقة.
وأشاد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، بالزخم اللافت الذي شهدته الأعمال البحثية في المركز خلال عام 2021. مثنياً على الجهود الحثيثة التي يبذلها الباحثون العاملون وجميع القائمين على المركز، لدعم أهداف الهيئة الرامية إلى جعله منصة عالمية لإطلاق التقنيات الواعدة، وإيصال المشاريع البحثية الإماراتية إلى المؤسسات الأكاديمية العالمية، بما يسهم في رفع مؤشرات الأداء في قطاعات البحث العلمي في دولة الإمارات، وإثراء المجتمع العلمي العالمي.
وأضاف «نعمل على جعل الدولة وإمارة دبي حاضنة للابتكارات العلمية، انسجاماً مع أهداف مئوية الإمارات 2071. ويسهم المركز في ضمان محافظة الهيئة على مكانتها في صدارة المؤسسات الخدماتية العالمية، وتطوير مواهب الباحثين الإماراتيين وقدراتهم».
وقال المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس، لقطاع تطوير الأعمال والتميز «يضم المركز 44 باحثاً وباحثة، من بينهم 26 من حملة الدكتوراه والماجستير. ونشر المركز منذ إطلاقه 84 ورقة بحثية في مؤتمرات علمية دولية، ومجلات ودوريات عالمية محكّمة. وسجل 5 براءات اختراع حتى الآن. ويجري العمل على براءات اختراع جديدة».
فيما قال الدكتور علي العليلي، نائب رئيس البحوث والتطوير، قطاع تطوير الأعمال والتميز «نسعى لأن يصبح المركز منصة عالمية لتطوير ونشر الحلول المبتكرة في طاقة المستقبل وأنظمة المياه. ونفخر بالنتائج التي حققناها حتى الآن، وتأتي ثمرة الدعم المتواصل للإدارة العليا في الهيئة، والتزام جميع فرق العمل بروح الفريق الواحد».
ومن أبرز الموضوعات البحثية الواردة في التقرير: تحديد أضرار الأشعة فوق البنفسجية على الكبسولات الإثيلين فينيل اسيتات، في نماذج الألواح الشمسية الكهروضوئية، ونموذج مفصل لعمليات تطوير أغشية التناضح العكسي، باستخدام محطات تحلية المياه المتنقلة التي تعمل بتقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية الكهروضوئية.
كما يتضمن التقرير الأوراق البحثية التي قدمها المركز عن نموذج للتنبّؤ بالطلب الشهري على الكهرباء، بالاعتماد على بيانات الهيئة والأحوال البيئية، واستخدام إنترنت الأشياء وبيانات المحطة الافتراضية للطاقة، لرصد الأعطال، وحلول تطوير تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد وتطبيقاتها، وتأثير السوائل الأيونية في شوارد المكثفات الفائقة وغيرها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"