عادي
الإيرادات الفصلية 485 مليوناً والأرباح 349 مليون درهم

1.17 مليار درهم أرباح «تيكوم» في 2021.. والإيرادات 1,8 مليار

11:48 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»
تتمتع مجموعة تيكوم، التابعة لدبي القابضة، بوضع مالي جذاب وميزانية عمومية مدعومة بمحفظة قوية تدر عائدات وتدفقات نقدية كبيرة ومستقرة. وحافظت الشركة على محفظة عقارية ذات عوائد ثابتة في دبي ويُعزى ذلك إلى حد كبير إلى: تنوع قاعدة المستأجرين والعلاقات الإستراتيجية طويلة الأجل معهم، والخدمات ذات الجودة العالية وبيئة الأعمال التنافسية، ومزيج الأصول والاستثمارات المتنوعة في قطاعات مختلفة، مما يحد من المخاطر الكبيرة المرتبطة بالتركيز على قطاع واحد.
وأعلنت «تيكوم»، الخميس، عن نيتها المضي قدماً في إجراء طرح عام أولي وإدراج جزء من أسهمها العادية في سوق دبي المالي. وسيتم طرح 625 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل ما نسبته 12.5% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال مجموعة تيكوم. ومن المتوقع أن تنتهي فترة الاكتتاب بتاريخ 24 يونيو 2022، وإدراج الأسهم وبدء تداولها في سوق دبي المالي في 5 يوليو 2022.
وحققت الشركة أداءً مالياً قوياً ومرونة تشغيلية في مختلف الظروف الاقتصادية مثل الانكماش الاقتصادي العالمي والإقليمي أو عدم استقرار الظروف الجيوسياسية، وحتى في ظل جائحة كوفيد-19 مؤخراً.
وصلت إيرادات مجموعة تيكوم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 إلى 1,77 مليار درهم، وبلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للفترة نفسها 1.17 مليار درهم مع استقرار هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند نسبة 66,3% تقريباً.
وفي الربع الأول من العام الجاري، بلغت الإيرادات 485 مليون درهم، فيما وصلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 349 مليون درهم.
وجحت الشركة في الحفاظ على استقرار هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند نسبة 66% على الأقل في السنوات المنتهية في 31 ديسمبر 2019 و2020 و2021.
وبلغت قيمة النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية مليار درهم في السنة المالية 2021، مدعومةً بتوليد تدفقات نقدية ثابتة من العقارات الاستثمارية.
وحققت الشركة تدفقات نقدية مستقرة ومرنة على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث وصلت قيمة التدفقات النقدية الحرة المتكررة لعام 2021 إلى 798 مليون درهم.
النموذج التشغيلي
تمتاز مجموعة تيكوم بنموذج تشغيلي يركّز على تعزيز ممارسات الحوكمة والاستدامة ودمجها بشكل أكبر.
تضع مجموعة تيكوم معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في صميم نموذجها التشغيلي، وتتماشى مبادراتها المتنوعة على مستوى الشركة مع أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة وأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، بالإضافة إلى إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة وإستراتيجية دبي لصفرية الانبعاثات الكربونية 2050 لإنتاج 100% من احتياجات الطاقة في دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2050. وانتهت الشركة بالفعل من حزمة من المشروعات لتوليد الطاقة الشمسية في عدد من مجمعات الأعمال مثل مدينة دبي للتعهيد، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، وحي دبي للتصميم، ساهمت جميعها في خفض استهلاك الطاقة التقليدية وخفض الانبعاثات الكربونية.
استراتيجية نمو
تمتلك مجموعة تيكوم استراتيجية نمو واضحة ومحددة ترتكز على أربعة محاور أساسية بهدف دفع نمو صافي قيمة الأصول وتعظيم العوائد للمساهمين.
1. الاستفادة من محركات القطاع العقاري المواتية: وفقاً لشركة جيه إل إل (JLL)، تُظهر بيئة العقارات التجارية في دبي حالياً مؤشرات على استقرار المعروض من المكاتب، بعد أن انخفضت الإيجارات خلال جائحة كوفيد-19 وعادت للنمو بشكل تدريجي بعدها. وتستفيد الشركة من اتفاقيات إيجار تتميز بالتنظيم الجيد والمرونة مما يسمح لها بإعادة مواءمة أسعار الإيجار بما يتماشى مع معدلات السوق السائدة.
2. زيادة الإشغال: بلغ معدل الإشغال لمحفظة الشركة الحالية من مشاريع التطوير المبنية لأغراض الإيجار (باستثناء إيجارات الأراضي) حوالي نسبة 78% كما في 31 ديسمبر 2021، ممّا يدل على وجود فرص جيدة لتحقيق مزيد من النمو. وعلى سبيل التوضيح، فإن زيادة الإشغال من نسبة 5%إلى 10% ستنعكس بزيادة المساحة المؤجرة من حوالي 1.5 إلى 2.1 مليون قدم مربع.
3. عقارات مبنية حسب طلب المستأجرين وتطوير البنية التحتية وعمليات استحواذ مدروسة: على مدار أكثر من عشرين عاماً، اكتسبت مجموعة تيكوم خبرة واسعة في تطوير عقارات تُبنى لصالح عملاء استراتيجيين وفقاً لمواصفات ومعايير محددة مسبقاً من قبلهم. ومنذ عام 2016، قامت الشركة بتنفيذ مجموعة عقارات بُنيت حسب طلب المستأجرين مثل شركات ساب وسامسونج وهواوي وماستركارد وجامعة ولونجونج وجامعة بيرمينغهام وفيرمينيش وهيمالايا، حيث يلتزم هؤلاء المستأجرون بعقود طويلة الأجل، وتوفر هذه العقارات مصادر دخل هامة تعزز من الوضع المالي للشركة.
4. إمكانات قوية للنمو: تمتلك مجموعة تيكوم إمكانات واسعة للنمو وذلك من خلال رصيد الأراضي الذي يبلغ حوالي 40.4 مليون قدم مربع بالإضافة إلى الاستفادة من أراض ٍ إضافية عبر حق الأولوية الحصري مع «دي أتش أي أم.» ويوفر رصيد الأراضي فرصاً لتوسيع قطاع تأجير الأراضي، بالإضافة إلى التوسع في العقارات المبنية حسب طلب الشركات والمبنية بغرض الإيجار لقطاعات التأجير التجاري أو الصناعي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"