عادي

90.9 مليار دولار سوق البنية التحتية لخدمات الحوسبة السّحابية بنمو 41%

19:40 مساء
قراءة 3 دقائق
علي بابا
علي بابا

دبي: «الخليج»

سجّلت أسواق حلول البنية المقدّمة كخدمة IaaS حول العالم نمواً بمعدّل 41.4% خلال العام 2021 لتصل إلى قرابة 90.9 مليار دولار، في حين لم تتجاوز 64.3 مليار دولار في العام 2020، وذلك وفقاً لما أوردته شركة جارتنر للأبحاث. وقد حافظت شركة أمازون على صدارتها لأسواق البنية التحتية كخدمة في العام 2021 تليها كل من شركة «مايكروسوفت» و«علي بابا» و«جوجل» و«هواوي».
وقال سيد ناج نائب الرئيس للأبحاث لدى شركة جارتنر: «تواصل أسواق حلول البنية التحتية كخدمة نموها بوتيرة منقطعة النظير لاسيما في ظل الإقبال المتزايد على اعتماد حلول بنية أساسية للأعمال الحديثة تعتمد حوسبة السّحاب بصورة أصيلة إذ تدعم السّحابة إمكانية التوسّع والتجميع التي تتطلبها التطبيقات والتقنيات المتقدّمة، مع قدرتها على تمكين المؤسسات من تلبية المتطلبات الناشئة مثل الاستقلالية، وسلامة البيانات، وتعزيز تجربة المستخدم». 

أمازون 
وكانت الشركات الخمس الكبرى قد أسهمت بما يزيد على 80% من الأسواق في العام 2021، حيث واصلت شركة أمازون ريادتها لأسواق البنية التحتية كخدمة على مستوى العالم بعد أن بلغت عائداتها قرابة 35.4 مليار دولار في العام 2021، وبحصة سوقية بلغت 38.9%.

مايكروسوفت
حلّت شركة «مايكروسوفت» في المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت 21.1% وسجّلت نمواً تجاوز معدّل نمو السوق، لتتجاوز عائداتها من قطاع حلول البنية التحتية كخدمة IaaS عتبة 19 مليار دولار في العام 2021 ومع اعتماد الكثير من المؤسسات على خدمات وحلول مايكروسوفت لقطاع المشاريع، فإن حلول «آزور» تبقى مرشّحة للفوز بمزيد من الفرص في جميع قطاعات الأسواق تقريباً.

علي بابا
أما شركة «علي بابا» فجاءت في المرتبة الثالثة بين شركات تزويد حلول البنية التحتية كخدمة عبر حوسبة السّحاب العامة، بعد أن بلغت حصتها السوقية قرابة 9.5% ووصلت عائداتها إلى 8.7 مليار دولار في العام 2021 وفي حين تواصل شركة «علي بابا» ريادتها لأسواق حوسبة السّحاب في الصين، فإنها تبدو في مكانة تؤهلها لحجز مكانة الصدارة كمزود إقليمي في أسواق إندونيسيا، وماليزيا، وغيرهما من الأسواق الناشئة لحوسبة السّحاب، وذلك بالنظر إلى معرفتها بالأسواق المحلية وقدرتها على توفير خدماتها لتذليل العقبات أمام مشاريع التحوّل الرقمي للاقتصاد.

جوجل
فيما سجّلت شركة «جوجل» أعلى معدّل للنمو بين الشركات الخمس الأولى في تزويد حلول البنية التحتية كخدمة، وبلغ معدّل النمو قرابة 63.7% في العام 2021، لتصل عائداتها إلى عتبة 6.4 مليار دولار. وقد تحقق هذا النمو بفضل الإقبال المتزايد على اعتماد الحلول لأعباء الأعمال التقليدية في قطاع المؤسسات إضافة إلى ابتكارات «جوجل» في تطوير قدرات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنيات حاويات «كوبرنيتس» Kunernetes، مدعومة بالتوسّع في منظومة شركائها التي مكنتها من الوصول لقاعدة عملائها الممتدة.

هواوي
وعلى الرغم من تراجع معدّل نمو أعمال «هواوي» قليلاً في العام 2021 بعد عامين متتاليين شهدا نمواً تجاوز نسبة 200%، إلا أنها تمكنت من الحفاظ على المرتبة الخامسة في الأسواق بعد أن سجلت عائدات بلغت 4.2 مليار دولار وقد وظّفت «هواوي» استثمارات ضخمة في منظومات البنية التحتية كخدمة خلال العامين الماضيين، إضافة إلى أن تعزيز إستراتيجيتها للأجهزة المفتوحة وبرامج المصدر المفتوح، وتمكين الشركاء أتاح للشركة تقديم عروض موسّعة للجامعات والمطوّرين، والشركات الناشئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"