عادي
البدء بتركيب التوربينة البخارية.. وتدخل الخدمة 2024

التشغيل التجريبي لمركز دبي لمعالجة النفايات العام المقبل

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين
التوربينة البخارية

دبي: «الخليج»

في إنجاز مهم في إطار تنفيذ «مركز دبي لمعالجة النفايات»، الأكبر عالمياً لتحويل النفايات إلى طاقة، أعلنت بلدية دبي عن دخول المشروع إلى مرحلة متقدمة من مراحل التنفيذ مع البدء في تركيب التوربينة البخارية التي تشكل وحدة رئيسية ضمن منظومة إنتاج الطاقة النظيفة في المركز، بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميغاواط.

أكد المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن المشروع يأتي ضمن سلسلة المشاريع الكبرى للبلدية، فيما يدعم المركز الجديد استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، ويعزز من تنافسية الإمارة عالمياً، ويبرز نهجها المستمر في تطوير مشاريع التنمية المُستدامة، وتوظيف أحدث ابتكارات التكنولوجيا لحماية البيئة وتعزيز رفاهية المجتمع.

وحول الإنجاز المتحقق في إعداد «مركز دبي لمعالجة النفايات»، أكد الهاجري مواصلة بلدية دبي تنفيذ المشروع الضخم وفقاً للجدول الزمني المحدد، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والشركات والمؤسسات المشاركة في تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن بدء تركيب التوربينة البخارية يمثل خطوة بالغة الأهمية في إنجاز المشروع الأكبر من نوعه في العالم.

وأوضح: «يمهّد تركيب التوربينة البخارية الطريق أمام دخول المركز الطور التشغيلي التجريبي العام المقبل، تحضيراً لبدء تشغيله الفعلي لتوفير مورد جديد للطاقة المستدامة في دولة الإمارات، ولاشك أن هذا المشروع الاستراتيجي يمثل مصدر فخرٍ لنا كونه الأضخم من نوعه والأكثر تقدماً عالمياً».

مورد مُستدام للطاقة النظيفة

وسيتم إنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق تحريك التوربينة من خلال ضغط البخار الناجم عن احتراق النفايات، حيث ستُستخدم الطاقة البخارية الناتجة عن الاحتراق لتدوير ريش التوربينة، وإحداث طاقة دوران كفيلة بتحريك المولد الكهربائي المتصل بالتوربينة البخارية. وسيعقب استكمال عملية التركيب، إخضاع التوربينة لتجارب وفحوص شاملة، تمهيداً لتشغيلها تجريبياً خلال العام المقبل، وصولاً إلى مرحلة التشغيل الكامل في 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"