عادي

بيروت تنتظر موافقة واشنطن لاستيراد الكهرباء والغاز من الأردن ومصر

01:23 صباحا
قراءة 3 دقائق

بيروت: «الخليج»، وكالات

قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، أمس الأربعاء إن بلاده تنتظر موافقة الإدارة الأمريكية وتمويل البنك الدولي لتنفيذ اتفاقيات تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سوريا والغاز من مصر عبر الأردن وسوريا، فيما دعا الرئيس السابق للوفد التقني العسكري المفاوض حول ​الحدود البحرية​ الجنوبية العميد ​​بسام ياسين​، أمس الأربعاء، إلى تعديل المرسوم 6433 حول تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة المرسوم فوراً، متحدثاً عن «انتهاك آخر للحدود اللبنانية»، مع بدء سفينة إسرائيلية ثانية عمليات الحفر في حقل كاريش، في وقت يستكمل مجلس النواب غداً الجمعة انتخاب أعضاء اللجان النيابية، لاسيما لجنتي الصحة والتربية والتعليم العالي ورؤساء ومقرري اللجان.

ترسيم الحدود البحرية

وقال ياسين «غريب هذه السلطة التي تتفاجأ بما يجري بموضوع سرقة ثروة لبنان البحرية، ومن ثم تعلم بها فقط عبر الإعلام». واعتبر في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بأن «الأغرب أنها تسأل أين تقف سفينة الإنتاج «FPSO»، هل شمال الخط 29 أو جنوبه، وكأنها لا تعلم أن انتاج النفط والغاز سيتم من كامل حقل كاريش الذي يقع جزء كبير منه شمال الخط 29، بغض النظر أين ستقف هذه السفينة. والأغرب من هذا كله أن هذه السلطة ستتفاجأ بانتقال سفينة أخرى للحفر تدعى «ستينا ايس ماكس» والتي تحفر حالياً في حقل كاريش بمحاذاة الخط 29، وستنتقل بعد أيام قليلة جداً للحفر شمال الخط 29 في حقل كاريش وفي بئر يدعى KN-01». وتابع قائلاً «أنا أقول هذا، كي لا تتفاجأ، هذه السلطة كما تفاجأت بالخط 29 الذي كان موجوداً في أدراجها منذ عام 2011». ولفت رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي رداً على سؤال حول دعوة مجلس الوزراء للانعقاد فيما خص ترسيم الحدود البحرية، بأننا خلال تصريف الأعمال، الأمور محصورة إلا أنه أمام الأمور الوطنية لن أتقاعس عن دعوة مجلس الوزراء للانعقاد، وأكد بأنه لم يطرح خط ال 29 في مسألة ترسيم الحدود، وهو ليس مستعداً للقيام بأي عمل ارتجالي وتعريض لبنان للخطر في هذا السياق، وأنا لن أدخل في السجالات التي تحصل، وقال: ستكون لديّ اجتماعات مع الرئيس عون من أجل معرفة الخطوات الواجب اتخاذها في موضوع ترسيم الحدود، ويجب أن نبدأ باستخراج النفط والغاز من مياهنا، والموضوع يُحل بدبلوماسية عالية.

اعتبارات خارجية

من جهة أخرى، قال فياض لقناة «المملكة» الأردنية، على هامش مؤتمر حول الطاقة في منطقة البحر الميت على بعد 50 كلم غرب عمّان، «ننتظر التمويل من البنك الدولي ونحن بانتظار الموافقة النهائية للإدارة الأمريكية على عدم وجود تداعيات سلبية من قانون قيصر على هذه الاتفاقيات». وأكد فياض «إتمام (لبنان) كل الشروط التي وضعها البنك الدولي لتنفيذ وعوده بالتمويل... نحن بانتظار تنفيذ (البنك الدولي) وعده» ليحصل لبنان على الكهرباء. ويشترط المجتمع الدولي على لبنان تنفيذ إصلاحات ملحة لتقديم مساعدات للبنان. وأكد فياض، أن «السياسة» هي التي تقف وراء تأخير تنفيذ المشروع الذي تدعمه الولايات المتحدة لتزويد بلاده بالكهرباء عن طريق سوريا للتخفيف من وطأة الانقطاعات المتكررة.

استكمال انتخاب اللجان

إلى ذلك، يعقد مجلس النواب غداً جلسة لاستكمال انتخاب اللجان لاسيما الصحة والتربية ورؤساء اللجان والمقررين، ليتفرغ للاستحقاق الحكومي في ضوء الاستشارات التي سيحدد الرئيس ميشال عون موعدها اليوم أو غداً لتسمية رئيس الحكومة الجديدة، على أن يكون موعد هذه الاستشارات الأسبوع المقبل، وذلك بعد إتمام مشاوراته التي يُجريها بعيداً عن الأضواء مع بعض القيادات والقوى السياسية، في وقت كشفت مصادر مواكبة أن اسم ميقاتي يتصدر، لا بل يعتبر المرشح الوحيد حالياً بدعم داخلي وخارجي. وقد أكد خلال جولة له في المطار أنه لا يضع شروطاً على أحد لتتم تسميته، والهدف هو وضع خطة لإنقاذ البلاد ويجب الإسراع بتسمية الشخصية الطبيعية لتأليف الحكومة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"