عادي
بسعة إجمالية تصل إلى 210 ملايين جالون

«ديوا» تنشئ 3 خزانات للمياه بـ 550 مليوناً

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

تنفّذ هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) 3 مشاريع لإنشاء خزانات للمياه في مختلف أنحاء إمارة دبي لزيادة السعة التخزينية للمياه المحلاة في الإمارة بمبلغ 550 مليون درهم، أحدها في منطقة النخالي بسعة 120 مليون جالون، واستثمارات تبلغ 287.8 مليون درهم، والآخر في منطقة اللسيلي بسعة 60 مليون جالون واستثمارات تبلغ 175.4 مليون درهم، إضافة إلى خزان في منطقة حتا بسعة 30 مليون جالون واستثمارات تبلغ 86 مليون درهم.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للهيئة: «في دولة الإمارات يعد الأمن المائي أولوية وطنية وأحد القطاعات السبعة للاستراتيجية الوطنية للابتكار».

1

وأضاف: «يأتي إنشاء خزانات المياه في مناطق النخالي واللسيلي وحتا بإجمالي 210 ملايين جالون في إطار استراتيجية الهيئة لرفع كفاءة واعتمادية شبكات المياه، ورفع كميات التدفق المائي وزيادة المخزون الاحتياطي لتلبية الطلب المتزايد، حيث نهدف إلى زيادة السعة التخزينية لإمارة دبي لتصل إلى 1002 مليون جالون، مقارنة بالسعة الحالية البالغة 815 مليون جالون».

وأشار إلى أن هذه الخزانات تضاف إلى مشروع تخزين واسترجاع المياه المحلاة في أحواض المياه الجوفية الذي انتهت الهيئة من تنفيذ مرحلته الأولى، وسيتيح عند اكتماله بحلول عام 2025 تخزين 6,000 مليون جالون واسترجاعها عند الحاجة، ما يجعله الأكبر من نوعه في العالم.

وقد أسهمت جهود الهيئة في البحوث والتطوير واعتماد أحدث التقنيات العالمية في تقليل نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع المياه، من أكثر من 42% في عام 1988 إلى 5.3% العام الماضي، وهي من أدنى النسب المسجلة على مستوى العالم».

من جهته أوضح المهندس عبدالله عبيدالله، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع المياه والهندسة المدنية في الهيئة، أن خزانات المياه التي تنفذها الهيئة، تعتمد أعلى المعايير العالمية، مشيراً إلى أن خزان المياه في منطقة اللسيلي بسعة 60 مليون جالون، يجري إنشاؤه باستخدام الخرسانة المسلحة، إلى جانب الخزان الموجود حالياً والبالغة سعته التخزينية 120 مليون جالون من المياه المحلاة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"