عادي
العليمي يصل إلى البحرين ضمن جولته الخارجية قادماً من الكويت

غروندبرغ يبحث مع الحوثيين في صنعاء فتح طرق تعز

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين
العليمي لدى وصوله إلى المنامة وإلى جانبه وزير الداخلية البحريني (بنا)

عدن:«الخليج»

بحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أمس الأربعاء، مع قيادات حوثية بينها رئيس ما يُسمى «المجلس السياسي الأعلى» مهدي المشاط، إعادة فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، فيما وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي إلى العاصمة البحرينية المنامة، قادماً من دولة الكويت، للقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ووصل غروندبرغ إلى العاصمة اليمنية صنعاء في زيارة هي الثانية له للمدينة منذ تسلمه منصبه مطلع أيلول/ سبتمبر الماضي. وقال مكتبه، في تغريدة على حسابه في تويتر: إن المبعوث الأممي «وصل إلى صنعاء للتواصل مع (الحوثيين) حول الجهود المبذولة لتنفيذ وتعزيز الهدنة». ومن بين المواضيع التي سيبحثها «النقاشات حول مقترح الأمم المتحدة لإعادة فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى، إضافة إلى التدابير الاقتصادية والإنسانية، وسبل المضي قُدماً»؛ وذلك بعد موافقة الحكومة اليمنية على المقترح.

وبحسب وسائل إعلام يمنية، فقد أعلن الفريق الحكومي، في بيان أمس الأول الثلاثاء، انتهاء المفاوضات بعد أكثر من أسبوعين على انطلاقها، مشيراً إلى إصرار الحوثيين على طرح طرق فرعية ترابية لا تحقق هدف رفع الحصار وتخفيف المعاناة.

وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام: إن فريقهم المفاوض عاد إلى صنعاء برفقة المبعوث الأممي، بعد الانتهاء من نقاشات المرحلة الأولى حول الطرق والخروق.

وأشار عبد السلام إلى تمسك الميليشيات الحوثية بالمبادرة الأحادية بشأن فتح 3 طرق فرعية لمدينة تعز، قائلاً: «على الطرف الآخر أن يتعاطى بإيجابية مع مبادرات قدمت بنوايا حسنة، أو تولى فريقنا تنفيذها».

من جانب آخر، وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، أمس، إلى البحرين؛ حيث استقبله في المطار الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية.

وأعرب العليمي، عن عظيم تقديره لمواقف مملكة البحرين الشجاعة بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى جانب اليمن وقيادته السياسية وحكومته الشرعية في كافة المحافل الخليجية والإقليمية والدولية. كما أشاد بالدور البحريني الفاعل في معركة استعادة الدولة، وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية، ضمن تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وعبر العليمي، عن أمله في أن تمثل هذه الزيارة دفعة إضافية للعلاقات بين البلدين، لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة، وحشد الدعم الإقليمي والدولي للإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي.

ويرافق الرئيس العليمي، خلال الزيارة، عضو مجلس القيادة فرج البحسني، إلى جانب وفد حكومي رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية أحمد بن مبارك، والتخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، والنقل عبد السلام حميد، والصحة قاسم بحيبح، والمدير التنفيذي لجهاز تسريع استيعاب تعهدات المانحين أفراح الزوبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"