عادي
معاملات الدفع عبر بطاقات الخصم المباشر زادت 1.5 مرة

«نتورك إنترناشيونال»: نمو الإنفاق الإلكتروني في الإمارات خلال الربع الأول

12:05 مساء
قراءة دقيقتين
نتورك
دبي: «الخليج»

شهدت معدلات الإنفاق عبر منصات التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات، نمواً لافتاً في الربع الأول من عام 2022، محققة ضعف المعاملات المسجلة ضمن نقاط البيع، مقارنة بذات الفترة من العام السابق، وفقاً لإحصائيات «نتورك إنترناشيونال».
جاء الارتفاع في الإنفاق عبر الإنترنت، والذي شمل مدفوعات بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية، مدعوماً بحجم المدفوعات الرقمية التي سجلتها معاملات القطاع الحكومي، وتلتها المطاعم ومتاجر السوبرماركت والمتاجر الصغيرة، والتي شكلت أكثر من 45 ٪ من إجمالي حجم الإنفاق.
مع تسارع الإقبال على المدفوعات غير النقدية خلال جائحة «كوفيد-19»التي لا تزال حاضرة في المشهد العام، شهد إجمالي الإنفاق عبر البطاقات خلال الربع الأول من عام 2022 نمواً من خانتين مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2021. كما ارتفع إجمالي عدد البطاقات المستخدمة لسداد المدفوعات عبر الإنترنت بنسبة 32٪، في إشارة إلى حدوث تبدل دائم في سلوكيات المستهلكين بعد الجائحة وزيادة الاعتماد على منصات التجارة الرقمية.
وجاء هذا النمو مدفوعاً بمعاملات المدفوعات باستخدام البطاقات ذات معدلات الإنفاق المنخفضة والمتوسطة، ما يشكل دليلاً على حدوث تحول في توجهات الدفع لدى فئات السكان الذين كانوا يعتمدون سابقاً على الدفع النقدي كأول خياراتهم، أو أولئك الذين كان معدل استخدامهم لبطاقات الدفع معتدلاً. وعلاوة على ذلك، ارتفع عدد بطاقات الخصم المباشر المستخدمة خلال الربع الأول من العام 2022 بمعدل 1.5 مرة مقارنة بعدد بطاقات الائتمان، وارتفع حجم المدفوعات باستخدام بطاقات الائتمان لدى المستهلكين ذوي معدلات الإنفاق المنخفضة والمتوسطة بصورة أعلى مقارنة بمدفوعات المستهلكين ذوي معدلات الإنفاق المرتفعة.
وسجلت معدلات الإنفاق باستخدام بطاقات الخصم عبر الإنترنت في متاجر السوبرماركت نمواً بنسبة 36٪ مقارنة بالإنفاق عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الائتمان التي شهدت نمواً بنسبة 20٪.
وقال إيان جيجينز، رئيس خدمات الاستشارات والمعلومات في «نتورك إنترناشيونال»: «مع استمرار وتيرة مبيعات التجارة الرقمية بارتفاعها، يبدو جلياً أن نمو حجم الإنفاق لا يأتي فقط بسبب تحول المستهلكين من المتاجر التقليدية إلى التسوق عبر الإنترنت، بل كذلك نتيجة التحول من المدفوعات النقدية إلى الرقمية. ولا شك في أن المدفوعات الرقمية تعتبر من أبرز التقنيات الجديدة في عالمنا اليوم، لذلك يحتاج التجار إلى وضعها في المقام الأول على مستوى أدواتها واستخدام بياناتها ليتمكنوا من الاستمرار من مواكبة ديناميكيات الأسواق المتغيرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"