عادي

أردوغان يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية التركية العام المقبل

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
رجب طيب أردوغان
أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها مع الانتخابات البرلمانية في يونيو 2023.
ونقلت وكالة «أناضول» التركية للأنباء عن أردوغان تأكيده في كلمة خلال اجتماع حزب العدالة والتنمية الحاكم بمدينة ازمير غرب تركيا «إجراء الانتخابات العامة المقبلة في البلاد في موعدها منتصف يونيو من العام المقبل وليس قبل ذلك» منهياً أي تكهنات بإجراء انتخابات مبكرة.
وقال الرئيس التركي إنه سيسعى لولاية ثانية في انتخابات العام المقبل، مضيفاً أن «مرشح تحالف الشعب للانتخابات الرئاسية هو رجب طيب أردوغان» في اشارة إلى التحالف الانتخابي بين حزبه وحزب الحركة القومية. وأعرب عن الأمل في أن «نبني معاً تركيا عظيمة وقوية مرة أخرى في الأيام المقبلة». ومن المقرر أن تشهد تركيا انتخابات في يونيو 2023 حيث سيختار الناخبون رئيس البلاد وكذلك جميع أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب. وتولى أردوغان زمام الرئاسة في عام 2014 وأعيد انتخابه في عام 2018 في ظل النظام الرئاسي الجديد بعد أن شغل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2003. 
من جانب آخر، حذر أردوغان اليونان، وطالبها بالابتعاد عن «التصرفات والأحلام التي ستؤول إلى الندم»، داعياً إياها إلى التخلي عن تسليح الجزر غير العسكرية في بحر إيجة. وقال «إنه يتعين على اليونان التوقف عن تسليح الجزر التي ليس لها وضع عسكري وأن تلتزم بالاتفاقات الدولية». 
وأعلنت تركيا الأسبوع الماضي، وقف المحادثات مع اليونان لأسباب من ضمنها خلاف مع رئيس الوزراء اليوناني، وما تقول أنقرة إنها انتهاكات للمجال الجوي. واستأنف البلدان المحادثات في العام الماضي بعد توقف لمدة خمسة أعوام، لحل الخلافات في منطقة البحر المتوسط وقضايا ثنائية أخرى. ولم تحرز المحادثات تقدماً يُذكر، وتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"