عادي

«روميو وجولييت» و«لاترافياتا» تستهلان عروض الخريف في دبي أوبرا

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
أوبرا لاترافياتا

دبي: مها عادل

تستهل دبي أوبرا عروض موسم الخريف هذا العام، باستضافة عروض فنية مبهرة تخاطب أذواق جمهور دبي متعدد الثقافات والمحب لكل مجالات الفنون الراقية، وتعتبر هذه الحفلات انطلاقة وعودة قوية لنشاط الأوبرا بموسم الخريف، حيث يتضمن برنامج العروض مجموعة من أشهر الإنتاجات والأعمال مسرحية العالمية.

يستعد المسرح الرئيس بدبي أوبرا لاستضافة عرض الباليه الكلاسيكي الشهير «روميو وجولييت» يوم 11 من سبتمبر المقبل والذي تقدمه فرقة بالية جورجيا التي تضم مجموعة من أبرع الراقصين حول العالم، والتي وصفتها جريدة واشنطن بوست على صفحتها بعبارة «راقصون رائعون... فرقة باليه لا تشبه غيرها من الفرق بالعالم».

وتدور أحداث الرواية الرومانسية الشكسبيرية الشهيرة، حول قصة حب مأثورة بين روميو وجولييت، حيث يقع روميو وجولييت في الحب، إلا أن هذا الحبّ البريء يتعثّر بالنزاع الدامي بين عائلتيهما. وحين يتزوّج المراهقان سرّاً، تقع أحداث مأساوية تؤدي بروميو إلى مواجهة تيبالت، ابن عمّ جولييت، الذي يموت خلال المبارزة، فيُعاقب روميو بالطرد من المدينة.

وتجسد الخطوات الإيقاعية الرشيقة للراقصين والتشكيلات المتناغمة والخطوات المحسوبة والمعبرة بعناية عن فيض المشاعر التي تمثلها أحداث الرواية وعن أهم مشاهدها الختامية الحزينة التي تروي كيف وجدت جولييت نفسها مجبرة من قبل والديها على الزواج من باريس، وتلجأ إلى اتخاذ قرار خطير، حيث تعمد إلى تناول جرعة دواء تجعلها تبدو كأنها ميتة، حتى تتمكّن من الفرار مع روميو. ورغم نجاح محاولة جولييت، إلا أن روميو الذي لم يكن على علم بخطّتها، يزور قبرها مثقلاً بالحزن، ويتناول السمّ القاتل ليلحق بمحبوبته، لتستيقظ جولييت من غيبوبتها لتجد روميو ميتاً فتطعن نفسها.

وسيكون عشاق فنون الغناء الأوبرالي وموسيقاه على موعد مع واحدة من أشهر روائع الأوبرا بالعالم، حيث تقدم دبي أوبرا لجمهورها المثقف المسرحية الأوبرالية العالمية «لاترافياتا» رائعة الملحن الإيطالي جوزيبي فيردي على مدار يومين متتاليين 13-14 سبتمبر 2022.

تتكون الأوبرا من أربعة مشاهد رئيسة، وتستوحي قصتها من مسرحية «سيّدة الكاميليا» المقتبسة من رواية ألكسندر دوماس الابن. وتتضمّن هذه الأوبرا أحد أكثر المقطوعات الموسيقية شهرة ورومانسية ومأساوية على الإطلاق، كما تتباين أحداث تحفة فيردي الرائعة بين مشاهد الحفلات الرائعة واللحظات الرومانسية الرقيقة والمواقف الحاسمة.

تدور أحداث أوبرا لا ترافياتا حول قصة الحبّ المأساوي بين فتاة الهوى فيوليتا، والرومانسي ألفريدو جيرمونت، ذلك الحب الذي يتعارض مع نفاق المجتمع العصري من الطبقة العليا، ويهدّد بالتسبّب في إحراج أسرة ألفريدو. وعندما يناشد والده فيوليتا مباشرة للتخلّي عن فرصتها الوحيدة في الحصول على السعادة ومفارقة حبيبها، تستسلم فيوليتا للأمر الواقع، وتؤدّي تضحيتها إلى ثمن غالٍ لم تكن تتوقّعه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"